“فوداكوم” تقترب من إتمام شراء حصة أقلية بـ”فودافون مصر” مقابل 55.5 مليون جنيه


الرقابة: “المصرية للاتصالات” لن تستخدم حق الشفعة

أودعت الهيئة العامة للرقابة المالية، مشروع عرض شراء اختيارى مقدم من شركة فوداكوم جروب ليميتد (فوداكوم) لشراء أسهم الأقلية الراغبين في البيع من مساهمي شركة فودافون مصر للاتصالات، وذلك فى ضوء عدم اعتزام الشركة المصرية للاتصالات الاستجابة لعرض الشراء، باستخدام حق الشفعة.

وقالت الرقابة المالية فى بيان على شاشات البورصة، إنه بناءً على ذلك فإن العرض المقدم على الأسهم حتى عدد 124.608 سهم بنسبة 0.05% من أسهم رأسمال شركة فودافون مصر للاتصالات وبسعر نقدي يبلغ 17.92 يورو للسهم، وقيمة إجمالية 2.2 مليون يورو (55.56 مليون جنيه)، على أن تتم دراسة العرض من قبل الهيئة في الأيام المقبلة.

كشفت مصادر مطلعة لـ”البورصة” على أن عملية نقل الأسهم وإتمام الصفقة بشكل نهائي ستتم قبل نهاية العام الجاري، بعد الحصول على موافقة من الرقابة المالية على نقل أسهم فودافون العالمية في وحدتها في مصر إلى فوداكوم.

وأضافت المصادر، أن الموافقة الأهم هي الموافقة التي حصلت عليها الشركة بالفعل المتعلقة بالاستثناء من عرض الشراء الإجبارى، مما يعنى اقتراب إتمام الصفقة.

وكانت شركة المصرية للاتصالات، نفت تلقيها عروض رسمية من أي جهة بخصوص حصة المصرية للاتصالات في فوادفون مصر، ردًا على ما يثار بشأن ما يتم تداوله عن اعتزام صندوق قطر السيادي إتمام صفقة الاستحواذ علي حصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر.

نشرت “البورصة” في سبتمبر الماضي أن “فودافون العالمية” حصلت على الموافقة المبدئية من جهاز تنظيم الاتصالات على المضى في تنفيذ صفقة نقل مساهماتها فى وحدتها في “فودافون مصر” إلى “فوداكوم”.

ووافقت مجموعة فودافون العالمية على نقل ملكية حصتها في شركة فودافون مصر إلى شركتها الجنوب أفريقية “فوداكوم”، حيث تبلغ حصتها نحو 55% من شركة فودافون مصر، فيما تمتلك الشركة المصرية للاتصالات نسبة 45% المتبقية.

وأضافت مصادر لـ”البورصة” أنه بعد الحصول على الموافقة ستبدأ الشركة إجراءات مبادلة الأسهم، لتستبدل مساهماتها فى فودافون مصر بأسهم فى”فوداكوم”، لتزيد ملكية فودافون فى فوداكوم من 60.5% إلى 65.1%، متوقعة تنفيذها قبل نهاية العام الجاري.

وتبلغ قيمة الصفقة ما يقرب من 2.2 مليار يورو خالية من الديون، مشيرة إلى أنه بناءً على حصتها في ديون الشركة تبلغ قيمة حقوق الملكية لها 2.365 مليار يورو.

وسيتم نقل الملكية من خلال تسوية نحو80% من بدل الشراء بقيمة 1.892 مليار يورو عن طريق إصدار 242 مليون سهم عادي جديد من شركة فوداكوم لصالح شركة فودافون العالمية بسعر إصدار 135.75 راند جنوب أفريقي للسهم.

وأوضحت الشركة فى وقت سابق، أن تسوية نسبة 20% المتبقية من قيمة نقل الأسهم ستسوى نقدًا بقيمة 473 مليون يورو.

وقالت إن إتمام الصفقة يخضع لعدد من الشروط الإضافية، وموافقة إدارة الرقابة المالية في بنك الاحتياطي بجنوب إفريقيا وموافقة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر.

وأوضحت أن شركة فوداكوم التزمت لشركة فودافون العالمية على أنها ستوقع صك الالتزام باتفاقية المساهمين مع الشركة المصرية للاتصالات.

وقعت شركتا فودافون والمصرية للاتصالات، في يونيو 2021، على اتفاقية المساهمين المعدلة فيما بين مساهمي شركة فودافون مصر.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: فودافون

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/11/13/1597301