بمناسبة قمة المناخ.. ما البنوك التى تمول تركيب محطات الطاقة الشمسية؟


نشطت عملية تركيب محطات الطاقة الشمسية الصغيرة فى المنازل والمزارع مع المحفزات التى قدمتها الحكومة لهذا الغرض منذ 2015، ودخل عدد من البنوك لتقديم التمويلات لهذا النوع من المحطات خاصة تلك التى تبيع إنتاجها الزائد إلى الشبكة الحكومية بنظام تعريفة التغذية.

ويتيح نظام تعريفة التغذية لأصحاب المحطات تحقيق ربح من بيع فائض إنتاجهم من الكهرباء النظيفة إلى الشبكة القومية للكهرباء، ويستخدم هذا الربح فى سداد أقساط القروض.

ويقدم بنك مصر قرض تركيب محطات توليد طاقة شمسية بحد أقصى 250 ألف جنيه بنسبة تمويل تصل الى 100% من تكلفة إنشاء المشروع بفائدة ثابتة 19.5% سنويا، يقدم القرض لأصحاب المهن والأعمال الحرة وليس الموظفين فقط ويحتاج البنك من العميل تقديم صورة البطاقة الضريبية وصورة ترخيص وتصريح مزاولة المهنة بالنسبة للمهن الحرة للتأكد من توافقه مع الإجراءات القانونية.

ويجب أن لا يتجاوز سن العميل 65 سنة، وأن يكون الحد الأدنى للدخل ألف جنيه إذا كان موظفا حكوميا، أما إذا كان يعمل بالقطاع الخاص فيجب ألا يقل راتبه عن 2500 جنيه.

أما البنك التجارى الدولى، فيقدم قرض تمويل محطات الطاقة الشمسية للمنازل بحد أقصى 350 ألف جنيه وبنسبة تمويل تصل الى 100% من تكلفة ألواح الطاقة الشمسية.

ويقدم القرض بفائدة 14.5% متناقصة، ويسدد على فترات سداد مرنة يمكن أن تصل الى 5 سنوات، واذا كان العميل من أصحاب الراتب الشهرى فيجب ألا يتجاوز عمره 60 سنة وقت استحقاق القرض، وإذا كان من ذوى الأعمال الحرة فيجب ألا يتجاوز عمره 65 سنة.

ويطلب البنك من العميل تقديم بعض المستندات منها صورة بطاقة الرقم القومي السارية، وأصل إيصال مرافق على مقر إقامة العميل، ويقدم القرض لأصحاب المهن والأعمال الحرة والموظفين، ويحتاج البنك من العميل تقديم صورة البطاقة الضريبية وصورة ترخيص وتصريح مزاولة المهنة بالنسبة للمهن الحرة للتأكد من توافقه مع الإجراءات القانونية.

بدوره يقدم البنك العربى الأفريقى القرض بحد أقصى مليونى جنيه وبنسبة تمويل تصل إلى 100% من تكلفة ألواح الطاقة الشمسية، ويجب أن يكون الحد الأدنى لراتب العميل 3 آلاف جنيه، مع العلم أن القسط الشهرى لا يتجاوز 50% من راتب العميل، ويقدم القرض بفائدة 17% متناقصة لمدة تصل الى 84 شهر.

كما يقدم بنك قطر الوطنى الأهلى قرض تمويل محطات الطاقة الشمسية بحد أقصى 400 ألف جنيه وبنسبة تمويل تصل الى 80% من تكلفة ألواح الطاقة الشمسية، ويقدم القرض بنسبة فائدة 23.25% متناقصة، وفترة سداد يمكن أن تصل إلى 7 سنوات، ويجب أن يكون عمر العميل المقبل على القرض لا يتجاوز 60 عاما.

كما تقدم بنوك أخرى خدمات تمويل محطات الطاقة الشمسية الصغيرة، مثل البنك الأهلى المصرى، والبنك الزراعى المصرى، والمصرف المتحد.

كما يقدم بنك التنمية الصناعية التمويلات للشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة الراغبة فى إنشاء هذا النوع من المحطات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/11/14/1597232