برتقال «أبو سرة» المصرى يصل الخليج قبل موسم التصدير


حسين : تدابير عاجلة لمواجهة المخالفين والحفاظ على سمعة المنتج فى الأسواق الخارجية

صدرت مجموعة من شركات الحاصلات الزراعية كميات من البرتقال المصرى من إنتاج الموسم الجديد رغم أن الموعد الرسمى للتصدير لم يبدأ بعد، وهو ما وصفه المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية بـ«تصدير غير شرعى يضر بسمعة المنتجات المصرية فى الخارج».

اطلعت «البورصة» على منشور رسمى صادر عن المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أفاد فيه بورود معلومات بشأن تصدير برتقال مصر من صنف «أبو سرة» إلى دول الخليج فى الأسبوعين الأخيرين رغم أن الموسم الرسمى للتصدير لم يبدأ بعد.

قال هانى حسين، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن المجلس سبق له وأن حدد موعد افتتاح الموسم التصدير للبرتقال ليبدأ مطلع ديسمبر المقبل، وأن أى معاملة تصديرية قبل هذا الموعد مرفوضة.

أوضح حسين، أن خروج تلك الكميات جاءت بصورة غير قانونية، وغير معلومة التفاصيل، والهدف الأساسى من تحديد موعد بعينه لبدء موسم التصدير هو ضمان وصول المحصول لمراحل النضج المناسبة، حفاظًا على السمعة والمكانة التى حصل عليها البرتقال المصرى فى الخارج خلال السنوات الأخيرة.

تحتل مصر المرتبة الأولى عالميًا فى تصدير البرتقال خلال السنوات الأخيرة، متفوقة على إسبانيا أكبر مُنتج للمحصول حول العالم، وتُصدر مصر، وتزرع مصر نحو 500 ألف فدان من الموالح سنويًا، تُنتج منها أكثر من 4.5 مليون طن من جميع الأصناف، تُصدر منها سنويًا ما بين 1.7 إلى 1.8 مليون طن، فى حين تستهلك الكميات المتبقية محليًا.

أضاف حسين، أن تصدير كميات من البرتقال بصورة مخالفة يضر المحصول فى الأسواق العالمية مع بداية الموسم الفعلى، حال تمرير كميات غير مُطابقة للمواصفات، ودور المجلس التصدير التصديرى أن يمنع ذلك للمحافظة على سمعة المنتجات وإتاحة فرص تنافسية متساوية للجميع.

أوضح أن المجلس سيُنسق مع الجهات الرقابية المصرية المعنية لاتخاذ كافة التدابير اللازمة لفحص شحنات الحاصلات المسموح بتصديرها حاليًا فى الموانئ المصرية، للتأكد من عدم وجود أى شحنات برتقال مخالفة حتى لو وصل الأمر إلى مرحلة الكشف الكامل للشحنات موضع الشك بنسبة %100.

وذكر أن المجلس التصديرى سيُخطر الجانب السعودى لفحص الشحنات التى تصل إليه بدقة، ورفض أى شحنات تحتوى على منتج البرتقال مع إخطار الجانب المصرى ببيانات الشحنة والشركة المسئولة عنها فى مصر.

كما سيتواصل المجلس مع مكتب التمثيل التجارى المصرى فى جدة لمراقبة الأسواق ومنافذ التوزيع بشكل يومى وإبلاغ المجلس بأى شحنات برتقال مخالفة وأسماء الشركات المُصدرة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/11/14/1597372