“تصديرى الصناعات الهندسية” ينظم بعثة تجارية إلى “موريشيوس” الشهر المقبل


«الصياد»: 2.3 مليون دولار صادرات القطاع إلى «بورت لويس» في 2021

ينظم المجلس التصديري للصناعات الهندسية، بعثة تجارية إلى موريشيوس، خلال الأسبوع الأول من ديسمبر المقبل، بمشاركة 15 شركة.

قال المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس، إن البعثة تستهدف قطاعات الفنادق والمطاعم في موريشيوس والاستفادة من نشاط السياحة هناك.

أوضح «الصياد» لـ«البورصة» أن الشركات المشاركة في البعثة التجارية متخصصة في مستلزمات المطاعم وتجهيزات مطابخ ومطاعم الفنادق، والتي تحظى بطلب جيد في موريشيوس مع زيادة عدد فنادقها.

أشار إلى أن خطة المجلس تعتمد على التوسع في أفريقيا والاستفادة من توجه الحكومة لزيادة الصادرات إلى القارة السمراء، فضلا عن الاستفادة من دعم الشحن إلى أفريقيا والذي يوفر ميزة تنافسية للمنتج المصري هناك.

أضاف أن ارتفاع تكلفة الشحن وتراجع الوجود الصينى يتيح الفرصة أمام المنتج المصرى لاقتناص حصة أكبر من السوق الأفريقية.

لفت إلى أن المتغيرات التي طرأت على السوق المحلية مؤخرًا من تراجع قيمة العملة ونقص تدفقات النقد الأجنبي حفز الشركات للتوسع بصادراتها، وذلك لتوفير سيولة دولارية للشركات من التصدير تتيح لها استيراد مستلزمات الإنتاج بسهولة.

قال إن البعثات التجارية أصبحت الوسيلة المفضلة لدى المجلس والشركات المصدرة خلال السنوات الأخيرة، وذلك لما توفره من نتائج إيجابية للشركات، حيث تمكنها من الوصول لعدد من العملاء في الأسواق المستهدفة، كما تبرم معهم تعاقدات تصديرية بشكل سريع.

وكشف أن صادرات المجلس التصديري للصناعات الهندسية حققت قفزة فى الصادرات إلى موريشويس لتصعد من 479 ألف دولار في 2018 لتصل إلى 2.3 مليون دولار في 2021.

وارتفعت صادرات المجلس التصديري للصناعات الهندسية، بنسبة 19% خلال أول 9 أشهر من 2022 حيث بلغت 2.74 مليار دولار مقارنة بنحو 2.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021.

وكانت أبرز المنتجات التى زادت صادراتها خلال 2022 حتى سبتمبر الماضى الأجهزة الكهربائية الذى حقق ارتفاعا 18%، وصعدت صادرات الكابلات 48% وحققت صادرات مكونات السيارات 15.1%.

وسجلت صادرات الأجهزة المنزلية نموًا 5%، وبلغ ارتفاع صادرات الطلمبات و المراجل و المحركات 100%، وحققت صادرات الآلات و المعدات 147% وأخيرا بلغت نسبة زيادة صادرات قطاع تشكيل المعادن 88%.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/11/14/1597600