مصدر: 775 شركة شحن جوى سجلت على منصة “نافذة”


علمت “البورصة” من مصادر بمصلحة الجمارك، أن 775 شركة انتهت من التسجيل على منصة “نافذة”، ضمن منظومة التسجيل المسبق للواردات عبر المطارات.

وقالت المصادر لـ”البورصة” إنه لن يكون مسموحًا، بعد التطبيق الإلزامي، بدخول أى بضائع للبلاد عبر الموانئ الجوية إلا من خلال المنظومة الجديدة ويجب على المستوردين والمستخلصين المبادرة بالتسجيل قبل نهاية ديسمبر المقبل خاصة أن المصلحة تستهدف ميكنة المنظومة الجمركية ورقمنة الاجراءات.

وأوضحت المصادر أن مصلحة الجمارك وافقت على إدراج شركات الطرود السريعة “سى إن CN” ضمن منظومة التسجيل المسبق للشحنات الجوية التى تم تطبيقها تجريبيا منتصف مايو الماضى والتطبيق الفعلى يناير المقبل حتى الآن.

وأشارت إلى أن مصلحة الجمارك حريصة على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والمنافسة التجارية بين الجميع لتحقيق العدالة داخل المنظومة الجوية لأن هناك العديد من شركات الشحن الجوية طالبت بالمساواة بهذه الشركات لأنها تعد معفاة من أى رسوم للشحنات وبالتالى تعد تكلفة نقلها منخفضة جدا.

من جانبه توقع المهندس محمد أحمد رئيس لجنة الشحن الجوى بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن تؤجل مصلحة الجمارك التطبيق الرسمى لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات الجوية 3 أشهر لتمتد الفترة التجربيبة إلى نهاية مارس 2023، بدلا من نهاية ديسمبر المقبل، ذلك كافة الأخطاء التى وردت بالشحنات البحرية.

وأكد محمد معيط وزير المالية فى تصريحات سابقة نجاح تطبيق منظومة التسجيل المُسبق للشحنات «ACI» بالموانئ البحرية، حيث انضم إليها أكثر من 30 ألف شركة و80 ألف مصدر أجنبى سجلت حسابات إلكترونية على منصة «كارجو إكس» العالمية المتخصصة فى تكنولوجيا البلوك تشين لنقل الملفات ومستندات الصفقات.

وبحسب تقرير للبنك الدولى انخفض متوسط زمن الإفراج الجمركى من الموانئ بنسبة 50% بعد تطبيق منظومة النافذة الواحدة التى تربط كل الموانئ بمنصة إلكترونية موحدة والتى حققت وفورات مالية فى التجارة عبر الحدود من خلال توفير نحو 400 دولار لكل شحنة وتقليص زمن وصول المستندات.

كما أدى تطبيق المنظومة إلى تخفيض أعباء رسوم الأرضيات والتخزين وغرامات تأخير الحاويات بقيمة تبلغ نحو 22.5 ألف جنيه عن كل حاوية، إلى جانب استحداث العديد من المراكز اللوجستية لتقديم الخدمات الجمركية على نحو يحقق المستهدفات الاستراتيجية للمنظومة الجمركية.

وقال الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك إنه تم تدريب أكثر من 800 شركة تعمل فى مجال الشحن الجوى على نظام «ACI» بالموانئ الجوية، إضافة إلى إرسال نحو 3165 خطابًا للمستوردين والمستخلصين الجمركيين غير المسجلين على منصة «نافذة» لسرعة التسجيل والانضمام إلى نظام «ACI».

أضاف أن فترة التشغيل التجريبى لنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ الجوية تمنح المتعاملين مع المنظومة الجمركية فرصة التسجيل على المنظومة والتدرب عليها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الجمارك

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/11/14/1597630