15% ارتفاعا في أسعار السيراميك بالتزامن مع اعتماد سعر الصرف المرن


شهدت أسعار السيراميك ارتفاعا بنسبة 15% بالتزامن مع اعتماد سعر صرف مرن، في حين تراجعت المبيعات بنسبة 50% مقارنة بالعام السابق.

وارتفعت قيم صادرات مصر من السيراميك بنسبة 9% ، لتصل إلى 2.53 مليار جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من 2022 مقابل 2.33 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

قال وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، إن ليبيا استحوذت على 32% من قيم صادرات السيراميك خلال الأشهر التسعة بنحو 45.2 مليون دولار، تلتها الأردن بقيمة 25.2 مليون دولار وبنسبة 18%، لتمثلان 50% من إجمالي الصادرات.

وكشف رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، أن صادرات السيراميك لدولة فلسطين ارتفعت إلى 14 مليون دولار وهي بذلك ثالث أعلى الدول المستوردة من مصر.

وانخفضت صادرات مصر من السيراميك إلى السودان بنسبة 38%، لتصل إلى 7 ملايين دولار فقط، تليها دول اليمن والعراق والمغرب.

وقالت هبة مهران المدير العام لشركة أوشن ترانس للاستيراد والتصدير، إن أسعار السيراميك ارتفعت 15%، وهو ما أدي إلى تراجع المبيعات بنسبة 50% مقارنة بالعام السابق.

أضافت أن مصر تنتج محلياً 80% من السيراميك، فيما تستورد 20% من مستلزمات الإنتاج اللازمة للصناعة، موضحة أن أقل سعر متر للسيراميك يسجل حاليا 3 دولارات .

وفي جولة ميدانية لجريدة “البورصة” بمنطقة الفجالة وسط القاهرة، قال مصطفى السيد، صاحب محل لبيع السيراميك، إن الأسعار ارتفعت 15% نتيجة ارتفاع الدولار، مشيراً إلى تراجع الطلب على مبيعات الفرز الأول وتزايد الطلب على الفرز الثاني.

وأضاف أن مبيعات موسم الشتاء أقل من الصيف بنسبة 25%، مؤكداً أن أسعار الفرز الأول تتراوح بين 80- 100 جنيه للمتر، والفرز الثاني من 60- 80 جنيها للمتر، والثالث تتراوح بين 40- 60 جنيها للمتر.

وتابع السيد، أن مستهلكي الطبقة تحت المتوسطة هي الأكثر إقبالاً على الفرز الثالث، رغم عدم تميزه بالجودة مقارنة بالفرزين الأول والثاني، مضيفاً أن المستهلك بدأ يلجأ لشراء الباركية أو أنواع حديثة للأرضيات بدلاً من السيراميك .

وقال رضا أحمد، تاجر سيراميك، إن مبيعات السيراميك تراجعت أكثر من 50% خلال هذا الموسم، نظراً لارتفاع الأسعار بسبب قفزات مستلزمات الإنتاج وتحرير سعر الصرف، وطالب الحكومة، بالاهتمام بصناعة السيراميك بعد ظهور مصانع صغيرة غير مرخصة، تسببت في خفض جودة المنتج.

كتبت- فاطمة أبوزيد

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/11/15/1597608