وزير البترول: نتبنى استخدام الغاز الطبيعى كوقود انتقالى نظيف فى مزيج الطاقة


قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر تتبنى استخدام الغاز الطبيعى كوقود انتقالى نظيف فى مزيج الطاقة لديها لتلبية الاحتياجات المحلية والمساهمة فى تأمين جانب من الطلب الإقليمى، مؤكدأ أن قطاع البترول يقوم بتكثيف أنشطة البحث عن الغاز الطبيعى بالمناطق الواعدة فى إطار مساعى زيادة الاحتياطيات والإنتاج وتوفير كميات أكبر من الغاز الطبيعى.

جاء ذلك خلال لقاءه مع الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة الأردنى، حيث تم استعراض أوجه العلاقات المشتركة بين مصر والأردن في قطاع الغاز الطبيعى، كما شملت مناقشة جهود الانتقال الطاقى وما تشهده من تطورات في كلا البلدين في ضوء الفرص المتاحة لتنمية موارد الغاز الطبيعى والهيدروجين.

واكد الملا، أن العلاقات مع الأردن في مجال الغاز الطبيعى علاقات ممتدة وتشهد تكاملاً وتنسيقاً كبيراً لتحقيق المنفعة المشتركة لكلا البلدين، وهو ما يتماشى مع المرحلة الحالية التي تشهد زيادة الاعتماد على الغاز الطبيعى كوقود نظيف فى مرحلة التحول الطاقى.

ومن جانبه، أشار الدكتور صالح الخرابشة إلى تقدير الأردن للتكامل والتنسيق الحالي مع مصر في قطاع الغاز الطبيعى، مؤكدا أن الغاز الطبيعى هو الوقود الأمثل للمرحلة الحالية خاصة أن الانتقال الطاقى سيكون تدريجياً وسيتم الاستمرار في استخدام وتنمية مصادر الطاقة التقليدية بالتوازى مع تنمية مشروعات الطاقات الخضراء.

واستعرض وزير الطاقة الأردنى الجهود الحالية في بلاده لمواكبة مساعى تنمية الطاقة الخضراء، وفى مقدمتها دراسة فرص مشروعات إنتاج الهيدروجين، وفرص الشراكة مع مصر في هذا المجال، وتقييم كافة الجوانب المتعلقة بإقامة مشروعات الهيدروجين خاصة أنه يمثل وقود المستقبل.

ولفت إلى أنه تم خلال المؤتمر مناقشة المساعى الأوروبية لانشاء منتدى الهيدروجين الذى تم اعلان المبادرة الخاصة بإطلاقه خلال القمة كمنصة عالمية لدعم العمليات في هذا المجال.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/11/15/1598019