“التعبئة والإحصاء” يبحث مع “صناعة مواد البناء” آليات إصدار نشرة الأرقام القياسية للمنتجات


“لقمة”: النشرة يمكن الاستفادة منها فى احتساب فروق الأسعار والتعويضات للمقاولين والموردين

قال إسماعيل لقمة، عضو مجلس إدارة غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، إنَّ نشرة الأرقام القياسية التى تصدر عن الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، يمكن الاستفادة منها فى احتساب فروق الأسعار وتعويضات المقاولين والموردين.

وأضاف، خلال اجتماع الغرفة مع مسئولى الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء لتنظيم إمداده بأسعار المنتجات من قبل الشركات، أن نشرة الأرقام القياسية تعتبر المرجع الرسمى الموثق لتطور الأسعار على مدى فترة زمنية معينة، وهو ما تعتمد عليه الهيئات الحكومية فى دراسة تطور أسعار المنتجات.

وأوضح أن النشرة الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء يمكن الاستفادة منها كمؤشر للاقتصاد المصرى بصفة عامة ومقياس قصير المدى للتضخم.

وقالت هدى الميرغنى، مستشار رئيس اتحاد الصناعات المصرية، إنَّ الاتحاد على استعداد للتعاون مع جهاز التعبئة والإحصاء فى إمداده بالبيانات التى تتيح له إصدار نشرة الأرقام القياسية.

وألقى ممثلو جهاز التعبئة العامة والإحصاء، الضوء على نشرة الأرقام القياسية للمنتجين وشرح كيفية إعدادها وأهميتها على المستويين المحلى والدولى.

وأكدوا أن الأرقام التى تظهر بالنشرة لا تدل على الأسعار وإنما هى رقم قياسى، كما أن البيانات التى ترد للجهاز تعامل بمنتهى السرية ومحمية بقوة القانون، وبالتالى فلا محل لقلق المنتجين من الإفصاح عن أسعار منتجاتهم أو من اطلاع أى أطراف خارجية عليها.

كما أشار ممثلو الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء إلى أهمية نشرة الأسعار القياسية؛ حيث كانت المرجع الرسمى الذى استخدمته شركات المقاولات طوال السنوات الماضية فى المطالبة بتعويضات ودراسة الأسعار فى التوريدات وأعمال المقاولات فى المشروعات التى تم تنفيذها للهيئات الحكومية.

وقدمت غرفة صناعات مواد البناء عرضاً عن الخطوات التى يجب على الشركات اتباعها لإمداد الجهاز بأسعار منتجاتهم، كما ستقوم الغرفة بتوزيع نسخ من الملف الذى يبين الأصناف المدرجة بالنشرة على بقية الغرف للتواصل مع الشركات وإمداد الجهاز بتطور أسعار منتجاتهم.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: مواد البناء

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/11/15/1598201