صندوق “الكازار إنرجى 2” يوقع مذكرة تفاهم لإنشاء مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء بمصر


وقع صندوق “الكازار إنرجي 2” يوقع مذكرة تفاهم مع الحكومة المصرية للاستثمار في “الأمونيا الخضراء” المعتمدة على الهيدروجين بطاقة إنتاجية 230 ألف طن سنويًا، مزودة بمحطّة مخصّصة للطاقة المتجدّدة تصل قدرتها إلى 1 جيجاوات، مما شجع عدد من المستثمرين الأوروبيين والآسيويين بالدخول فى اتفاقية لشراء الطاقة.

وكان صندوق شركاء الكازار إنرجي استثمر منذ عام 2014 في منصّته الاستثمارية الأولى (AEP-I) 240 مليون دولار أمريكي من رؤوس الأموال، وجمع استثمارات أجنبية مباشرة بما تزيد عن 700 مليون دولار في سبع مزارع للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في مصر والأردن.

وذكر فى بيان أن صندوق شركاء الكازار إنرجي 2 (AEP-II) أتم الأغلاق الأول له بـ336.6 مليون دولار في الإغلاق الأوّل للصندوق. وستُمكّن هذه الصفقة تطوير وإنشاء مرافق بنية تحتية فى الأسواق الناشئة، لإنتاج أكثر من 2 جيجاوات من الطاقة النظيفة والمتجدّدة.

ويستهدف مشروع “الكازار إنرجي2 ” ومقرّه لوكسمبورغ، توليد طاقة إجمالية تكفي لتزويد أكثر من مليون منزل، وإزالة أكثر من 3.2 مليون طن من الانبعاثات الكربونية.

وتضم قائمة المستثمرين في صندوق شركاء الكازار إنرجي 2 (AEP-II)؛ ضمّت البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)؛ وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB)؛ وصندوق العمل المناخي للأسواق الناشئة (EMCAF) الذي تديره شركة “اللاينز جيه آي” بمشورة بنك الاستثمار الأوروبي؛ ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، عضو مجموعة البنك الدولي؛ والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB) ؛ ومؤسسة التنمية الألمانية (DEG)، عضو مجموعة بنك التنمية (KfW)؛ ومؤسسة التنمية المالية الفرنسية المخصّصة للقطاع الخاص (Proparco)، المملوكة جزئيًا لمجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)؛ والبنك الهولندي لتنمية ريادة الأعمال (FMO).

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/11/15/1598217