محمد العريان: البنوك المركزية لا يمكنها وقف رفع الفائدة رغم ضغوط الأسواق


قال الخبير الاقتصادي “محمد العريان” إن البنوك المركزية الكبرى لا يمكنها التراجع عن جهود رفع الفائدة للسيطرة على التضخم، رغم الضغوط من جانب الأسواق المالية.

وذكر كبير المستشارين الاقتصاديين في “أليانز” عبر مقال نشرته وكالة “بلومبرج”: “بعد تقديم دفعة طويلة من الأموال المجانية تقريبًا وتوفير السيولة الوفيرة، أجبر التضخم البنوك المركزية على العودة لدورها التقليدي المتمثل في رفع الفائدة لتقليص وتيرة صعود الأسعار وتهدئة الاقتصاد والأسواق”.

لكن رغم الضغوط من قبل السياسيين والمستثمرين في الأسواق ومشتري المنازل، حث “العريان” الفيدرالي على عدم التراجع عن تشديد السياسة النقدية، محذرًا من تسارع التضخم مجددًا والتوقعات بشأن ترسخ التضخم.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة من مستوى قرب الصفر في مارس الماضي إلى نطاق بين 3.75% و4%، ما دفع معدل الرهن العقاري لآجل 30 عامًا لتجاوز 7%، وتسبب في هبوط سوق الأسهم بنحو 20% من بداية العام الحالي.

وسجل التضخم السنوي في الولايات المتحدة تباطؤًا عند 7.7% في أكتوبر الماضي، مقابل 8.2% في سبتمبر السابق له، ما أثار توقعات بشأن اقتراب خفض وتيرة رفع الفائدة أو وقف عمليات الزيادة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: محمد العريان

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/11/15/1598273