طرح إنشاء ميناء جاف بـ”الفيوم الجديدة” العام المقبل بتكلفة 200 مليون دولار


تعتزم الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة إحدى الهيئات التابعة لوزارة النقل طرح الميناء الجاف بمدينة الفيوم الجديدة على القطاع الخاص للإدارة والتشغيل العام المقبل.

وقال مصدر بالهيئة إن المساحة الإجمالية للميناء تقدر بنحو 100 فدان، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 200 مليون دولار ومن المقرر إدراج القطعة الجديدة ضمن خطط الهيئة الاستثمارية خلال الفترة المقبلة تمهيدًا لتقييمها الاستراتيجى والتجاري والاتفاق على الترفيق الكامل لها.

وأضاف المصدر لـ “البورصة”، أن الهيئة لها شروط محددة فى الشركات والتحالفات التي تتقدم للمناقصات التي تطرها حيث تستهدف الشركات الكبرى صاحبة سابقة الاعمال فى مجال البنية التحتية وإنشاء الموانئ الجافة وخطوط السكك الحديدية وتطوير الأنظمة الإلكترونية وتمويل المشروعات.

وأوضح أنه سيكون على المتنافسين القيام بعدة أشياء تشمل تنفيذ عدد كبير من الإجراءات أولها إعداد جميع الدراسات اللازمة للمشروع، فضلا عن تأسيس الشركة التى ستتولى إدارة المشروع فيما بعد وترتيب نسب المساهمين والتكلفة الإجمالية للمشروع والتنسيق الخارجى بين البنوك إذا كان هناك تمويلات خارجية.

وتهدف الهيئة لأن يكون ميناء الفيوم مركزا لوجيستيا للاستيراد والتصدير بالقرب من المنشآت المصدرة والمستورة لتقليل زمن التصدير وزمن الإفراج الجمركي وتقليل التكلفة الخاصة بالنقل من مركز التصدير للميناء والذي يؤثر على سعر السلعة للمستهلك النهائى.

وأشار المصدر إلى أن الهيئة سيكون لها دور كبير خلال الفترة المقبلة خاصة أن تقليل زمن الإفراج الجمركي ، موضحًا أن مشروعات الهيئة تتم بالشراكة بين وزارة النقل والقطاع الخاص سواء للمقيمين أو الأجانب على كافة المشروعات الاستثمارية والقومية.

ولفت إلى أن الهدف الأساسى من المشروع هو تحقيق نقلة نوعية فى مجال التجارة واستثمار التمركز الصناعى بالمحافظة وتنوع الصناعات بها وتعظيم سلاسل القيمة المضافة لمقومات الصناعة والاستثمار المتوافرة بالمنطقة بجانب توفير فرص عمل لأبناء المحافظة.

وقال إن الميناء الجديد سيحقق دعما كبيرا فى إجراءات التحويل الرقمى لحركة البضائع والحد من تكاليف تأخير الحاويات بالموانئ وما ينتج عنه من زيادة تكاليف المنتجات فضلا عن أنه يقدم خدمات مضافة للقطاع اللوجستى ويساهم فى الحد من ازدحام الطرق والمحاور بحركة الشاحنات والحوادث الناتجة عنها.

وذكر أن المناطق اللوجستية والموانئ الجافة تعتبر من القطاعات كثيفة العمالة فضلا عن اضافة ميزة تنافسية للاستثمار على أرض المحافظة من خلال تقليل تكلفة نقل وشحن البضائع وتوفير الجهد والوقت والذى يساهم أيضا فى انعاش الحالة الاقتصادية المحلية بالمحافظة لاسيما وأن ذلك سيعظم من العائد الاستثمارات بالمناطق الصناعية بالمحافظة.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار الجمهوري رقم 370 لسنة 2022 بتخصيص مساحة 100.6 فدان تقريباً تعادل حوالي 423 ألف متر، من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، ناحية مدينة الفيوم الجديدة، لصالح الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة بوزارة النقل، لاستخدامها في إقامة ميناء جاف.

ونص القرار على أن تنقل مساحة الأراضي المخصصة من إجمالي المساحة التي سبق تخصيصها إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الموانئ

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/11/16/1598606