“اتحاد الصناعات” يقترح إنشاء محطات لـ”الطاقة المتجددة” بجوار المجمعات الصناعية


“يوسف”: عرض المقترح على الحكومة بعد انتهاء فعاليات COP27

تعد لجنة الطاقة الجديدة والمتجددة باتحاد الصناعات المصرية، مقترح بإنشاء محطات للطاقة الجديدة والمتجددة مثل محطات الطاقة الشمسية والهيدروجين بالقرب من المجمعات والمناطق الصناعية الكبرى.

قال بسيم يوسف، رئيس اللجنة، أن الاتحاد سوف يعرض المقترح على الحكومة عقب انتهاء فعاليات قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ.

وأضاف لـ “البورصة” أن اللجنة تعمل على إعداد مقترحات خاصة بالتحول نحو الطاقة الجديدة والهيدروجين الأخضر للمصانع.

وأوضح أن اللجنة ستطالب الحكومة بضرورة توفير الدعم اللازم للمصانع للتحول نحو الاعتماد على الهيدروجين الأخضر عقب استيراد تكنولوجيا التصنيع الخاصة بها من قبل الحكومة.

وتابع: “كما ستتضمن المقترحات إعداد دراسة خاصة بالتحول للاعتماد على الهيدوجين الأخضر، حيث ستضمن محاورها حصر أعداد المصانع القائمة ومدى احتياج كل منها من الطاقة، ونوع الطاقة المناسب لها وتكلفة التحول لتوفير التمويل اللازم”.

ولفت إلى أنه سيتم الاستعانة بشركات متخصصة فى مجال الهيدروجين الأخضر لإجراء هذه الدراسة، لأن هذا الملف جديد على معظم دول العالم.

كما ستتضمن المقترحات إطلاق حملات توعية للمستثمرين بأنواع الطاقة المتجددة واستخداماتها ومزايا الاعتماد عليها وكيفية توظيفها فى عمليات التصنيع.

وأعلنت شركات سكاتك النرويجية وفيرتيجلوب وأوراسكوم كونستراكشون وصندوق مصر السيادى فى وقت سابق أثناء قمة المناخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء النرويجي جوناس جار ستور، عن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من مصنع الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات فى العين السخنة، بحسب البيان مشترك.

وقال يوسف إنه الانتهاء من مؤتمر قمة المناخ سيتم تطبيق آليات تنفيذ مواجهة التغيرات المناخية والبيئية بالمواصفات الجديدة التى سيخرج بها المؤتمر فى توصياته.

وأضاف أن التمويلات التى ستتاح للدول للحد من الانبعاثات الكربونية لا تكفى لتحول المناطق الصناعية الكبرى لمدن خضراء بالكامل، ولكنها ستكون بداية لتمويلات أخرى سيتم إتاحتها مستقبلًا.

كتب – محمد سرى:

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/11/16/1598679