وزير الرى: المجتمع الدولى تأخر فى إدراج المياه ضمن فعاليات المناخ السابقة


أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن المجتمع الدولي تأخر في إدراج المياه ضمن فعاليات المناخ السابقة، وهو ما تحقق أخيرا بتنظيم يوم للمياه للمرة الأولى على الإطلاق، والذي تم خلاله إطلاق مبادرة التكيف.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الري مع فيرجينيوس سينكفيتشوس المفوض الأوروبي للبيئة والمحيطات ومصايد الأسماك بالاتحاد الأوروبي، حيث تم التباحث حول التعاون بين الوزارة والاتحاد في مجال الموارد المائية والري.

وقال سويلم إن مصر بذلت جهودًا كبيرة لوضع المياه في قلب العمل المناخي عن طريق عدة إجراءات وفعاليات من أبرزها عقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه، حيث تم إطلاق “وثيقة إعلان القاهرة”، وفعاليات المياه ضمن مؤتمر المناخ، والتي تم خلالها إطلاق “مبادرة التكيف بقطاع المياه” والتي تم إعدادها بالتعاون مع العديد من الشركاء الدوليين.

وأضاف أنه سيتم خلال الشهور القليلة القادمة اتخاذ الخطوات الإجرائية اللازمة للبدء في التنفيذ الفعلي لمبادرة التكيف، حيث سيتم وضع الهيكل التنظيمي وتشكيل سكرتارية المبادرة ووضع خطة عمل المبادرة، والتي تتضمن خطة تفصيلية بمشروعات واضحة، ليتم إعلان كافة التفاصيل الخاصة بالمبادرة ومشروعاتها خلال مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة والمقرر عقد في مارس 2023.

وتم خلال اللقاء، بحث التعاون المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي لتوفير الدعم لمركز التدريب الإقليمي التابع للوزارة، لتصبح مصر مركزًا أفريقيًا لبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية.

من جهته، أكد المفوض الأوروبي دعمه لمبادرة التكيف في قطاع المياه التي تعنى بقضايا المياه والمناخ على المستوى العالمي، وحرصه على تدعيم التعاون مع مصر في مجال التدريب وبناء القدرات.

أ. ش. أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الرى

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/11/16/1598756