مصر تطلق صندوق “EgyCOP” للاستثمار في مشروعات الكربون برأسمال مرخص مليار جنيه


شهدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ اليوم، إطلاق أول صندوق مصري للاستثمار في المشروعات التي تصدر شهادات الكربون EgyCOP، برأسمال مرخص مليار جنيه.

ويستهدف الصندوق تمويل مشروعات الشركات المصرية التي تحقق خفضا للانبعاثات في مصر وتصدر لها شهادات معتمدة عالميا لموازنة الانبعاثات من مؤسسة الجولد ستاندرد السويسرية.

جاء ذلك خلال فعاليات “يوم الحلول” الذي تشرف عليه وزارة التخطيط ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP27، الذي تستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ.

وقال وزيرة التخطيط، إن EgyCOP تعد الأولى من نوعها في السوق المصري، ومثال حي على رؤية رئاسة COP لهذا العام “معًا من أجل التنفيذ” لأنها تمثل خطوة ملموسة إلى الأمام نحو التعاون في تنفيذ الحلول المبتكرة التي يمكن أن تساعد عالمنا في مكافحة تغير المناخ.

وأكدت أنه مع هذا الإطلاق، فإن مصر وأفريقيا سيكون لهم دور أكبر في الاستثمار في موازنة الانبعاثات، مشيرة إلى امتلاك مصر مجموعة متنوعة من المشروعات المؤهلة التي يمكن أن تساعد في الحد من انبعاثات الكربون، في قطاعات النقل والطاقة والنفايات الصلبة والتنوع البيولوجي.

كما أكدت أن EgyCop توفر مساحة وظيفية أكبر للإفراج عن الأموال العامة نحو مشروعات التكيف، خاصة في إطار السياق الحالي لتباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي ومحدودية الموارد المالية.

وقالت السعيد إن هناك تكاملا واضحا بين الهدف الرئيسي لـ EgyCOP وإطلاق EGX Carbon Market خلال يوم التمويل الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن هذا التقاطع في العمل والمبادرات بين صانعي السياسات والقطاع الخاص تؤكد التزام مصر باتخاذ خطوات تحويلية نحو العمل المناخي.

وأضافت وزيرة التخطيط أن دمج أهداف التنمية المستدامة (SDGs) في المعايير المستخدمة في إطار المعيار الذهبي لقياس خفض الانبعاثات التي يمكن التحقق منها، سيكون له آثار ملحوظة على تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030، موضحة أن ذلك يعكس مواءمة الجهود المبذولة على الصعيد الوطني لتحقيق أهداف وغايات رؤية مصر 2030.

وشددت على أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تظل ملتزمة بدعم تنفيذ مشاركة القطاع الخاص ليس فقط في الاقتصاد المصري، ولكن أيضًا في القارة الأفريقية، من أجل تأثير إيجابي وقابل للقياس وملموس على المناخ.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/11/17/1598945