“الاستثمار الأوروبى” يقر 11 مليار يورو لمشروعات الطاقة النظيفة والنقل المستدام والصحة


وافق مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) على تمويل جديد بقيمة 10.9 مليار يورو لتسريع العمل المناخي والطاقة النظيفة والاستثمار التجاري والاستثمار في الصحة والنقل المستدام في جميع أنحاء أوروبا وحول العالم، ضمنها مشروع لإعادة تأهيل الخط الثاني لمترو أنفاق القاهرة بين مشروعات النقل المستدام.

ونقل بيان عن فيرنر هوير، رئيس بنك الاستثمار الأوروبي قوله “نظرًا لاجتماع القادة والمفاوضين من 200 دولة في COP 27 في مصر للاتفاق على السياسات والموارد الضرورية للتخفيف من المناخ المتغير والتكيف معه، وافق بنك الاستثمار الأوروبي على ما يقرب من 11 مليار يورو من الاستثمارات التحويلية الجديدة لاستغلال الطاقة النظيفة، وتحسين النقل المستدام وتمكين الشركات من خفض استخدام الطاقة والابتكار، إن التعاون الوثيق بين الشركات والقطاع العام والشركاء الماليين على مستوى العالم أمر بالغ الأهمية لإطلاق الاستثمار الذي يحد من الانبعاثات ويقلل من تأثير صدمات الطاقة العالمية ويعالج تغير المناخ”.

4 مليارات يورو للطاقة النظيفة وخفض استخدام الطاقة والعمل المناخي

ودعم مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي المنعقد في لوكسمبورج الاستثمار لزيادة توليد الطاقة المتجددة، وتحديث شبكات الطاقة وتعزيز كفاءة الطاقة.

ويشمل ذلك التمويل الجديد تعزيز شبكات الطاقة في إسبانيا وجمهورية التشيك ومولدوفا، ورفع مستوى تدفئة المناطق وزيادة استخدام الكتلة الحيوية لتوليد الطاقة.

كذلك تمت الموافقة على التمويل المشترك من بنك الاستثمار الأوروبي لمشاريع التنمية الإقليمية المدعومة من الاتحاد الأوروبي في جميع أنحاء اليونان وإستونيا بالإضافة إلى التخفيف من آثار تغير المناخ المستدام والتكيف مع الاستثمار الحضري في قبرص.

كما دعم المجلس ثلاث مبادرات مستهدفة جديدة لتبسيط التمويل لمشاريع الطاقة المتجددة في القطاع الخاص وكفاءة الطاقة ومشاريع الوصول إلى الطاقة في إفريقيا، بما في ذلك من خلال تمويل ديون المشاريع للشركات المبتكرة التي تساعد على تسريع استخدام الطاقة المستدامة في القارة.

3.4 مليار يورو للنقل المستدام

كما وافق مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي على تمويل النقل المستدام الجديد عبر أوروبا وغرب البلقان وأفريقيا.

واستجاب البنك لمقترحات لتمويل ممر مائي داخلي جديد بطول 107 كيلومترات لربط نهري السين وشيلدت، وخط حافلات كهربائية جديد ومكوكات نهارية في بوردو، والنقل الحضري المستدام في فلورنسا ، وتحسين المرونة في المطارات الإسبانية، وإعادة تأهيل خط مترو القاهرة الثاني، كما تم الاتفاق على مد 230 كم من السكك الحديدية بين بلجراد ونيس على طول الممر الصربي X.

2.2 مليار يورو للاستثمار التجاري والابتكار المؤسسي

وافق بنك الاستثمار الأوروبي ايضا على دعم مبادرات تمويل القطاع الخاص الجديدة مع شركاء التمويل المحليين لتعزيز الاستثمار في الأعمال المناخية في إيطاليا وبلغاريا ودعم رائدات الأعمال في رومانيا، بالإضافة إلى ذلك، وافق مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي على تمويل بقيمة 500 مليون يورو للزراعة والاقتصاد الحيوي من قبل التعاونيات والشركات في جميع أنحاء أوروبا.

وتم تأكيد التمويل المباشر لدعم البحث والتطوير المؤسسي على نطاق واسع من قبل شركات السيارات وخلايا الوقود وأشباه الموصلات والبرمجيات.

1.2 مليار يورو للصحة والتنمية الحضرية

تم أيضا الاتفاق على تمويل جديد من بنك الاستثمار الأوروبي لدعم تحديث البنية التحتية للمياه والصرف الصحي في وارسو ، وبناء مستشفى جديد في إسبانيا ورفع مستوى جمع النفايات ومعالجتها والتخلص منها في خمس مدن عبر الأرجنتين.

أ. ش. أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/11/20/1599692