ارتفاع الإيجار و«كورونا» يخرجان محال الملابس من “تايمز مول”


فاروق: 20% فقط من المحلات مازالت تعمل فى ملابس الأطفال

تسبب ارتفاع تكلفة القيمة الإيجارية للمحال التجارية لبيع الملابس الجاهزة في «تايمز مول» المخصص لتصدير الملابس الجاهزة للخارج، فى مغادرة العديد من المستأجرين للمول.

قال سامح فاروق، عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، إن افتتاح الجناح الخاص بمحلات الملابس الجاهزة في المول بالتزامن مع بدء انتشار فيروس كورونا بداية عام 2020، تسبب في تراجع التصدير إلى الخارج.

وأضاف أن تراجع المبيعات فى ظل انتشار الجائحة وإغلاق المحال التجارية والمولات مبكرًا، أدى إلى تكبّد التجار بعض الخسائر التي تندرج تحت بنود الإيجار والصيانة الدورية وبعض المصروفات الأخرى.

وأوضح أن الهدف من إنشاء المول هو جمع أشهر العلامات التجارية في مكان واحد أمام المستوردين الأجانب، لزيادة حجم وقيمة الصادرات المصرية، وكان من المستهدف تصدير نحو 70% وتوجيه المتبقى للسوق المحلي.

وأشار إلى أن المول كان يضم نحو 370 مستأجرا تبقى منهم فقط نحو 20% معظمهم من أصحاب محال بيع ملابس الأطفال فقط، وتتراوح القيمة الإيجارية بالمول الذي يقع على مساحة 35 ألف متر مربع بالقاهرة الجديدة بين 200 و300 جنيه للمتر المربع شهريا، ومدة العقد نحو 9 قابلة للتجديد بزيادة 5% سنويًا خلال السنوات الثلاث الأولى ترتفع إلى 8% خلال المدة المتبقية.

وقال جمال منّاع، نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، إن المبالغة فى أسعار الإيجار والمصروفات خلال العام الثانى من افتتاح المول، دفع الغرفة إلى إلغاء بروتوكول التعاون مع الشركة المالكة للمشروع.

وأضاف أن عدد المحال التجارية المستأجرة حاليًا قليل جدًا، ولا يتجاوز نسبة بين 15 و20% ممن استأجروا بالمول وقت الافتتاح، كما أن معظم العاملين حاليًا من مُنتجى ملابس الأطفال فقط.

وأوضح أن أسعار الملابس خلال الموسم الشتوي الجديد سوف تشهد ارتفاعا ملحوظا بنسبة تبدأ من 20% بين 30% لارتفاع أسعار الخامات المستوردة والمحلية.

وأشار إلى أن أسعار البلوفر الجملة تبدأ من 175 إلى 250 جنيها والجاكيت بين 350 و550 جنيها والجاكيت الكلاسيك بين 750 و800 جنيه، ويضاف لتلك الأسعار 10% إلى 20% هامش ربح خلال عمليات البيع بالتجزئة.

وقالت سماح هيكل، إن المصانع خفّضت الطاقة الإنتاجية بنحو 50% تخوفًا من انخفاض المبيعات وصعوبة تصريف البضاعة لقصر الموسم الشتوى.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/11/21/1600154