وزير الكهرباء : مشاركة فعالة للجانب الصيني في مشروعات قطاع الكهرباء بمصر


أشاد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر بالعلاقات المتميزة بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري والشركات الصينية، مشيراً إلى المشاركة الفعالة للجانب الصيني بمشروعات قطاع الكهرباء المصري، مؤكدًا رغبته في زيادة حجم هذا التعاون.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع الرئيس التنفيذي لشركة “إنيرجي شَينا” الصينية والوفد المرافق له؛ حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، وزيادة فرص الاستثمار في أرض مصر بمجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة ومجالات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

وأشار شاكر إلى تنفيذ استراتيجية الدولة نحو زيادة حجم الطاقات المتجددة وخفض استخدام الوقود الأحفوري وتحويل مصر لمركز إنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة؛ استغلالًا للمزايا النسبية لمصر من توافر الأراضي اللازمة لإنتاج حجم هائل من الكهرباء من الطاقات المتجددة وموقع مصر الجغرافي الذي يمكنها من تصدير الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر ومشتقاته إلى أوروبا وكافة قارات العالم.

وأكد الاهتمام الذي توليه الحكومة المصرية لتعظيم الاستفادة من الطاقات المتجددة في تحلية المياه، حيث تم إعداد خطة استراتيجية لتحلية المياه من مصادر الطاقة المتجددة بالتعاون بين وزارتي الإسكان والموارد المائية.

وشدد على أن قطاع الكهرباء يعمل حاليًا على تحسين وتطوير شبكتي النقل والتوزيع، بالإضافة إلى الشبكات الذكية لتعزيز وتقوية الشبكة الكهربائية القومية من أجل استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة.

ونوه إلى اهتمام وزارة الكهرباء بالربط الكهربائي حتى تصبح مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية، مشيرا إلى التوقيعات والاتفاقيات التي تمت خلال فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) مع المطورين والمستثمرين من القطاع الخاص المحلي والدولي لمشروعات باستثمار أجنبي مباشر.

ومن جانبه ، أشاد رئيس الشركة الصينية بعمق العلاقات المصرية – الصينية، معربًا عن رغبة بلاده في دعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها.

وثمن الإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في تحقيقها خلال فترة وجيزة، مؤكدا رغبته في زيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف مجالات الكهرباء وخاصة في مجال الطاقة المتجددة وتحلية المياه وتطوير شبكتي النقل والتوزيع.

وأعرب عن تطلعه للتعاون مع قطاع الكهرباء المصري وتبادل الخبرات، مؤكدًا الاهتمام الكبير الذي يوليه لزيادة حجم التعاون والاستثمار على أرض مصر التي تعد بوابة للدخول إلى القارة الإفريقية.

 

أ ش أ

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/11/21/1600169