رسميًا.. “المالية” تؤجل التطبيق الإلزامى لمنظومة “نافذة” بالموانئ الجوية


قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه تم مد الفترة التجريبية لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات “ACI” بالموانئ الجوية التى كان من المقرر أن تنتهى فى 31 ديسمبر المقبل.

أضاف فى بيان أنه تم تأجيل التطبيق الإلزامى الذى كان من المقرر أن يبدأ فى الأول من يناير 2023، لحين استقرار الظروف الاقتصادية العالمية والمحلية.

كانت “البورصة” قد نشرت فى وقت سابق اتجاه الحكومة لتأجيل التطبيق الإلزامى لنظام التسجيل المسبق فى الموانئ الجوية إلى نهاية الربع الأول من العام المقبل بدلا من نهاية الشهر المقبل.

وتعد تلك المرة الثانية التى تم فيها تأجيل التطبيق، بعد المرة الأولى فى سبتمبر الماضى.

وقال معيط، إن ذلك يأتى استجابة لمجتمع الأعمال من المتعاملين مع المنظومة الجمركية، وتيسيرًا عليهم فى ظل ما يشهده الاقتصاد العالمى من اضطرابات حادة ومتغيرات غير مسبوقة تلقى بظلالها على اقتصادات كل الدول بما فيها مصر، فى أعقاب الحرب بأوروبا التى تشابكت تداعياتها مع تبعات جائحة «كورونا»، على نحو أدى إلى ارتباك فى سلاسل الإمداد والتوريد العالمية، وارتفاع شديد فى معدلات التضخم.

أضاف “إننا حريصون على إتاحة أطول فترة زمنية ممكنة للمستوردين والمستخلصين الجمركيين ووكلاء الشحن الجوى والشركات المصدرة لمصر والشركات العالمية متعددة الجنسيات لاستكمال استعداداتهم للتعامل على المنظومة الجديدة؛ بما يضمن الاستفادة من التيسيرات التى يتيحها «ACI»، والوصول إلى أعلى درجات الحوكمة للواردات السلعية للموانئ المصرية، والالتزام بمعايير الجودة للسلع المستوردة”.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة منى ناصر مساعد الوزير للمتابعة ومشروعات تطوير الجمارك، أن الوزارة مستمرة فى الانتقال التدريجى إلى النظم الإلكترونية المطورة وفق أحدث الخبرات العالمية؛ ضمانًا لتحقيق المستهدفات المنشودة؛ بما يُساعد فى تقليص زمن الإفراج الجمركى، وخفض تكلفة عملية الاستيراد والتصدير، وتشجيع الصادرات المصرية، وتبسيط الإجراءات، والتيسير على مجتمع الأعمال، خاصة فيما يتعلق بواردات مستلزمات الإنتاج والخدمات والسلع الاستراتيجية.

ودعا الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك، المتعاملين مع المنظومة الجمركية الذين يستوردون بضائع من الخارج عبر الموانئ الجوية، إلى سرعة الانضمام لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، من خلال البوابة الإلكترونية لمنصة «نافذة» والاستفادة من التسهيلات التى تقدمها المنظومة الجديدة، موضحًا حرص المصلحة على تذليل أى عقبات أمام المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين ووكلاء الشحن الجوى وتقديم كل سبل الدعم الفنى لهم من أجل تسهيل انضمامهم إلى نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/11/21/1600176