الخميس.. انطلاق النسخة الخامسة لمهرجان العسل


مدحت: لدينا 100 عرض ومشاركة عربية قوية

استعد منتجو عسل النحل الأبيض للمشاركة في النسخة الخامسة من مهرجان العسل المصري الذي سيقام في مركز القاهري الدولي للمؤتمرات – مدينة نصر، بمشاركة 100 عارضًا خلال الفترة من 24 – 28 نوفمبر.

واتجه النحالون لمضاعفة معروض منتجاتهم خلال أيام المعرض؛ استجابة لزيادة الطلب خلال الدورات السابقة.

قالت كرستين مدحت، المدير التنفيذي لشركة ميد مارت المنظمة لمهرجات العسل المصري، إن الدورة الحالية ستشهد مشاركة عربية من بينها ليبيا والإمارات والسعودية، لعرض منتجات هذة الدول.

وأِشارت إلى أن النسخة الخامسة سيشارك فيها 100 عارض مقابل 85 عارضا خلال الدورة السابقة؛ نتيجة تفوق الـ 4 دورات السابقة من المهرجان بجانب حرص المنتجين على المشاركة.

أوضحت مدحت أن هيئة سلامه الغذاء ستشارك للمرة الثانية، لتوعية المنتجين وتطوير الصناعة المصرية وفتح أسواق تصديرية أمام العسل الأبيض المصري.

أضافت أن المهرجان يستهدف حضور ما يقرب من 7 آلاف زائر يوميا؛ مقابل 5 آلاف خلال الدورة السابقة، مؤكدة انه سيتم تكريم الناحلين الراحلين عن القطاع خلال اليوم الثالث من المهرجان.

بحيري: جناح كامل لماكينات التعبئة ومستلزمات تربية النحل

وقال فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب، إن مهرجان العسل احتل موقعاً مميزاً على خريطة المحافل الدولية في مجال العسل ومنتجات النحل سواء على المستوى التنظيمي أو المشاركة الواسعة من الشركات على المستويين المحلي والعربي على حد سواء، بجانب التفاعل الشعبي والإقبال الجماهيري.

وأشار إلى أن أهداف المهرجان في دورته الخامسة تتمثل في تقديم كل الدعم والحماية لصغار النحالين لتسويق منتجاتهم، إيمانا بأهمية عسل النحل للإنسان كغذاء متكامل ذو خواص علاجية والذي ظهر دوره بشكل فعال في الآونة الأخيرة كواحد من أهم طرق تعزيز المناعة التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لدعم الجسم ضد الفيروس.

أضاف أن المهرجان يضم جناحا خاصا بتقديم مستلزمات انتاج حديثة من ماكينات تعبئه، ومستلزمات لتربية النحل، ويعمل على الوصول إلى مستوى أعلى من التطوير؛ ليكون محفلا يفخر به جميع النحالين المصريين والعرب ومنافساً لجميع مهرجانات العسل بالدول العالمية.

تابع بحيري: ” المهرجان سيتضمن أكثر من ورشة عمل وتدريبات يومية، للنهوض بصناعة العسل في مصر، فضلا عن فقرات فنية ومسابقات ترفيهية ثقافية ذات جوائز للحاضرين، بجانب الحلقات نقاشية لأهم ما يواجه النحالين من مشكلات وعرض أنسب الحلول وآليات تنفيذها لدعم هذه الصناعة الحيوية، وزيادة الصادرات”.

وأكد أن النسخة الجديدة ستشارك فيها دول عربية عدة منها العراق، ولبنان، والسعودية، وعمان، وفلسطين، ولبيا، والجزائر وتونس، وعمان.

موريس: الشركات تقدم تخفيضات 10% بجانب عروض على المنتجات

وقال موفيد موريس رئيس مجلس إدارة شركة الحوت لإنتاج وتصدير عسل النحل الأبيض، إن استمرار تخوف المستهلكين من فيروس كورونا؛ يدعم زيادة الطلب على العسل الأبيض للوقاية من الفيروس.

وأشار إلى أن الإقبال على عسل النحل الأبيض ارتفع 70 % مقارنه بفترة ما قبل انتشار الوباء في مصر.

أكد موريس، أن الفيروس أسهم في تغير ثقافة المستهلكين بالسوق المحلى للاتجاه نحو شراء عسل النحل الأبيض لتقويه المناعة واتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس.

وأوضح أن الشركة تنتج ما يقرب من 15 طنا سنويا من خلال 3000 خلية، من عدة أصناف مختلفة من عسل النحل منها عسل الموز، وعسل بالمكسرات، وعسل الينسون، وعسل الكراوية، وعسل البردقوش، وعسل السمسم، وعسل الموالح، وعسل حبة البركة، وعسل زهور البرسيم، وعسل نمس مورينجا.

أضاف أن المنتجات التي عادة ما تشهد إقبالا مرتفعا هي عسل زهرة البرسيم، وعسل الموالح باعتبارهما من أهم الأنواع المتعارف عليها بالسوق المحلى، بينما الأنواع المستحدثة تتلقى إقبالا منخفضا نسبيا.

ولفت إلى أن الشركة ستقدم تخفيضات تصل إلى 10% على سعر المنتجات المختلفة التي سيتم عرضها بجانب تقديم عروض على الشراء على سبيل المثال حال شراء كيلو عسل الموالح سيتم وضع ربع كيلو عسل بالمكسرات هدية.

أشار موريس، إلى أن تأكيد الأطباء على أهمية تقوية جهاز المناعة، أسهم في زيادة الطلب على العسل الأبيض المصري وخصوصا عسل الأعشاب الطبيعية منها عسل البردقوش، وعسل الينسون، وعسل حبه البركة، وعسل الكراوية، باعتباره من الأغذية المفيدة لرفع المناعة ضد الفيروسات.

وأوضح أن موسم إنتاج العسل من النحل من أزهار محاصيل الموالح يبدأ في شهر مارس من كل عام، بينما يبدأ إنتاج العسل من محصول زهرة البرسيم في مايو إذ تحتل مصر المرتبة الثانية عربيا بعد الجزائر في إنتاج عسل النحل الأبيض.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/11/22/1600077