“سيتى جروب” يتوقع استمرار زخم طروحات الخليج فى 2023


انضمت “سيتى جروب” لتوقعات “جولدمان ساكس” بأن طفرة الطروحات الأولية فى الخليج أبعد ما يكون عن الانتهاء بحسب ما نقلته وكالة أنباء بلومبرج.

وتوقع ميغيل أزيفيدو، رئيس الخدمات المصرفية الاستثمارية فى “سيتى جروب” فى المنطقة، أن يستمر زخم الطروحات خلال العام المقبل بنحو 10 طروحات إضافية.

وأضاف أزيفيدو، لتلفزيون بلومبرج: “العام المقبل يجب أن يكون جيدا مثل العام الحالى على أقل تقدير”.

وأشار إلى أن المزيد من الشركات العائلية وكذلك شركات التكنولوجيا والشركات المدعومة للتكنولوجيا ستطرح أسهمها فى الأسواق خلال 2023، بخلاف اتجاه العام الحالى الذى قاده طرح الحكومات مؤسسات مملوكة لها.

وارتفع “سيتى بنك” بقاعدة موظفيه وخبراؤه فى مجال بنوك الاستثمار بنسبة 50% خلال العامين الماضيين للتعامل مع زخم الصفقات.

وبحسب بلومبرج كانت الطروحات الأولية فى الخليج فى أوجها إذ تجاوزت 18.5 مليار دولار، وهى نصف عائدات الطروحات فى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وبذلك تكون المنطقة على موقع مع ثانى أفضل أداء لها من حيث حصيلة الطروحات يسبقها فقط حصيلة عام 2019، حينما جمعت “أرامكو” فى طرح قياسى ما يزيد عن 29.4 مليار دولار.

ومازال زخم الطروحات مستمر فى المتبقى من العام الحالى، إذ من المقرر أن تعلن مجموعة “أمريكانا” غدًا السعر النهائى للطرح المزدوج المتوقع أن يجمع ما يصل إلى 1.8 مليار دولار.

ويقول أزيفيدو أن الطلب على الطروحات يأتى من المشترين المحليين والدوليين، وأن السوق الثانوى كان الطلب فيه إيجابى لكن ليس ضخماً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الخليج

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2022/11/22/1600449