“أرامكو” توقع 59 اتفاقية جديدة بقيمة 41.3 مليار ريال ضمن برنامج “اكتفاء”


وقّعت شركة “أرامكو السعودية”، اليوم، 59 اتفاقية شراء استراتيجية مع 51 شركة تصنيع محلية وعالمية، تبلغ قيمتها الإجمالية 41.25 مليار ريال، وذلك ضمن برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد في المملكة “اكتفاء”، حيث تُستخدم اتفاقيات الشراء الاستراتيجية في وضع اتفاقيات والتزامات طويلة الأجل مع الشركاء الموردين.

وتشمل اتفاقيات الشراء عددًا من السلع الاستراتيجية، مثل: المواد الكيميائية المستخدمة في الحفر، وفوهات الآبار، ومجموعات مفاتيح التحكم بالتشغيل، وأنظمة مراقبة الاهتزازات، والأنابيب، والضواغط، وفولاذ الهياكل، والتركيبات والموصلات، والمبادلات الحرارية المبردة هوائيًا.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم إنه من بين الشركات الموقعة على هذه الاتفاقيات “بيكر هيوز”، و”كاميرون الرشيد”، و”هاليبرتون”، و”شلمبرجير”، و”تكنيب إف إم سي”، متوقعة أن تعزّز هذه الاتفاقيات سلسلة التوريد لأرامكو وتؤدي إلى تطوير مرافق تصنيع المواد في المملكة، وأن توفر 5000 فرصة عمل جديدة في المملكة، على مدار العقد المقبل.

وأشارت الشركة إلى أنه منذ إطلاق ركيزة اتفاقيات الشراء الاستراتيجية، دخلت أرامكو السعودية في أكثر من 100 اتفاقية شراء استراتيجية. وأدّت هذه الاتفاقيات إلى تعزيز توطين السلع الأساسية مثل مثاقب الحفر، ومعدات ثقب الآبار، والصمامات، وأوعية الضغط وأنظمة التشغيل الآلي للأعمال. وبالإضافة إلى ذلك، تصدّر بعض أطراف اتفاقيات الشراء الاستراتيجية المواد على الصعيد العالمي مع منح أرامكو السعودية القدرة على تنفيذ أقوى محفظة مشاريع في تاريخها.

يذكر أن “أرامكو” أطلقت برنامج “اكتفاء” عام 2015 بهدف إنشاء سلسلة توريد عالمية المستوى في المملكة، وقد أسهم برنامج “اكتفاء” منذ إطلاقه بضخ أكثر من 487.5 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي في المملكة، مع توفير أكثر من 100 ألف وظيفة للسعوديين في سلسلة التوريد.

أرقام

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: أرامكو

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/11/22/1600573