الأسهم المصرية فى مرمى صائدى الصفقات


محللون: انخفاض القيم السوقية يفتح شهية رؤوس الأموال الوافدة

وصلت أسعار الأسهم المصرية المدرجة فى البورصة مستويات مغرية لعمليات استحواذ، خاصة فى ظل تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، وتدنى القيم السوقية للأسهم، وعدم انعكاس القيمة الفعلية للشركات على أسعار أسهمها.

وقال محللون، إنَّ القطاع العقارى المصرى بات مصدر جذب لعمليات استحواذات واستثمارات مع تدنى القيمة السوقية، وعدم انعكاس القيمة الفعلية للشركات عبر أسهمها المدرجة فى البورصة؛ نتيجة ضعف الكفاءة التشغيلية، خاصة بعد ترجمتها إلى الدولار، وانخفاض القوة الشرائية فى السوق العقارى المحلى، لتتحول الشركات إلى محطة رهانات رابحة للاستثمارات الوافدة من الخارج.

«شفيع»: مزيد من الصفقات متوقعة العام المقبل

ورجح مصطفى شفيع، رئيس قسم البحوث فى شركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، أن يشهد السوق العقارى المصرى مزيداً من عروض الاستحواذ خلال العامين الجارى والمقبل، وسط تباطؤ المبيعات؛ نتيجة عدة أسباب أبرزها؛ ارتفاع التكاليف، وانخفاض القوة الشرائية.

قال إنَّ عرض شركة «سوديك» أو بالأحرى «الدار» الإماراتية الاستحواذ على أوراسكوم العقارية يعتبر سيناريو مكرراً – مع اختلاف النتائج – لما حدث مع شركة مدينة نصر للإسكان بنفس المتوسط السعرى.

وقبل عام أتم تحالف إماراتى يضم شركة «الدار العقارية» وشركة تابعة لـ«إيه دى كيو -ADQ» القابضة الاستحواذ على 85.5% من أسهم سوديك بعدد أسهم 304.6 مليون سهم، بسعر 20 جنيهاً للسهم بقيمة إجمالية للصفقة تصل لـ6.1 مليار جنيه.

عرضت «سوديك»، فى وقت سابق من العام الجارى، الاستحواذ على شركة مدينة نصر للإسكان، لكنَّ عرضها لم يلق قبولاً من الشركة المستهدفة بالشراء، وقال مساهمو «مدينة نصر»، حينها، إنَّ العرض المقدم غير مناسب لقيمة الشركة.

«جاد»: «الدار» الإماراتية تواصل مساعيها للتوسع فى مصر

وقال محمود جاد، المحلل المالى فى شركة العربى الأفريقى لتداول الأوراق المالية، إنَّ شركة الدار الإماراتية، المالكة لـ«سوديك» مهتمة بالتوسع فى القطاع العقارى المصرى.

وتوقع «جاد»، أن تشهد الفترة القادمة المزيد من عمليات الاستحواذ سواء بالقطاع العقارى أو القطاعات الأخرى.

وفى أكتوبر الماضى، تلقت شركة أوراسكوم للتنمية مصر عرضاً مبدئياً غير ملزم من «سوديك»، المملوكة بنسبة 85.5% لشركة الدار الإماراتية، و«القابضة ADQ»، للاستحواذ على كامل أسهم شركة أوراسكوم العقارية، المالكة لمشروع «O West» والذى يتم تطويره على مساحة 4.2 مليون متر مربع غرب القاهرة.

ووافق مجلس إدارة «أوراسكوم للتنمية مصر» لـ«سوديك» على القيام بالفحص النافى للجهالة للاستحوذ على أسهم شركة أوراسكوم العقارية التابعة، كما فوض المجموعة المالية «هيرميس» مستشاراً مالياً فى الصفقة.

ويتضمن عرض الشراء غير الملزم سعر شراء إرشادياً ومبدئياً بقيمة 2.46 مليار جنيه لإجمالى 100% من أسهم رأسمال الشركة.

خليفة: الاندماجات والاستحواذات بالقطاع العقارى ستتيح ظهور كيانات عقارية أكبر الفترة المقبلة

قال الدكتور أيمن خليفة، الرئيس التنفيذى لشركة المطورون العرب القابضة، إن الاندماجات والاستحواذات تؤثر إيجابًا على الشركات المندمجة، وعلى السوق بالكامل، فهى تتيح ظهور كيانات عقارية أكبر وأقوى تتمتع بملاءة مالية وخبرة فنية أكبر، وهو ما يمكن من التوسع في مشروعات جديدة بمعدلات أسرع وبشكل إيجابي.

أضاف أنه، نظرًا للتطورات الاقتصادية التى تشهدها الأسواق العالمية فإنه من المتوقع ظهور اندماجات جديدة خلال الفترة المقبلة، وهو قرار يفيد الأطراف المندمجة ويحقق التكامل فيما بينها ويفيد السوق العقارى بالكامل.

"المطورون العرب" تنتهى من تسليم 8 آلاف وحدة بمشروعاتها

وأكد أنه ما زال القطاع العقارى جاذب للمستثمرين خاصة الأجانب، فهذا القطاع يتميز بتواجد كافة العناصر التي تحافظ على جاذبيتها، وهى الطلب الحقيقى لكافة الشرائح السكنية، ووجود فرص استثمارية واعدة فى كافة المدن الجديدة، وبيئة تشريعية جاذبة وداعمة للاستثمار، وكذلك دعم حكومي للقطاع العقارى بالكامل، وارتفاع العائد الاستثمارى على العقار فى مصر، وكلها عوامل تجذب أى استثمار أجنبى.

وأوضح أن فكرة الاستحواذات تؤثر على معدلات مبيعات الشركات العقارية، بالإيجاب حيث ومع وجود كيانات قوية عندها من الخبرة والملاءة المالية فستظهر منتجات عقارية جديدة باستمرار، وسيتم مخاطبة حجم أكبر من العملاء بالسوق ، وبالتالى زيادة مبيعات الشركات ونمو السوق بالكامل.

وأضاف أن الاندماج يتيح فرصة لظهور كيانات عقارية جديدة قادرة على التوسع والتطور ورفع ملاءتها المالية ورأس مالها، وهو ما يؤدى لظهور منتجات عقارية جديدة تلبى احتياجات العملاء.

«المكاوى»: توقعات بزيادة التدفقات الاستثمارية إلى 10 مليارات دولار

وقال باسم المكاوى، محلل استثمارى فى شركة تايكون كونسالتينج إى جى للاستشارات المالية، إنَّ مصر من أهم الوجهات الجاذبة للاستثمار الأجنبى المباشر من خلال الاستحواذات على الشركات المصرية بعد إصدار البنك المركزى المصرى قرار تحرير سعر الصرف.

وأضاف أن الشركات المصرية سجلت نحو 65 عملية اندماج واستحواذ لتحتل المركز الثانى بعد الإمارات خلال الستة أشهر الأولى فى عام 2022 بقيمة 3.2 مليار دولار، ومن المتوقع زيادة التدفقات الاستثمارية إلى 10 مليارات دولار خلال العام المقبل.

وأشار إلى أن عرض «سوديك» لشراء أوراسكوم العقارية أقل من القيمة العادلة للأرض غير المطورة؛ حيث إنَّ العرض حدد 860 جنيهاً لسعر الأرض غير المطورة بمشروع «أو ويست»، كما أنه أقل من عرضى سوديك ومدينة نصر؛ حيث بلغ كل منهما 1200، 1600 جنيه للمتر، على الترتيب.

يمثل مشروع «o West»، نحو 20% من إيرادات شركة أوراسكوم للتنمية مصر، كما استحوذ المشروع على نسبة 51.4% من مبيعات أوراسكوم للتنمية التى بلغت 4.7 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2022، وهى أعلى مبيعات نصف سنوية محققة فى تاريخ الشركة.

وأوضح المكاوى، أن انخفاض القيمة السوقية وزيادة تكلفة البناء أديا إلى وجود الكثير من عمليات الاستحواذ من الشركات الكبرى فى السوق العقارى، وستزيد تلك العمليات فى الفترة المقبلة.

كتب: ورنا فؤاد

منطقة إعلانية



https://alborsaanews.com/2022/12/07/1606298