7 جنيهات انخفاضًا فى كيلو الدواجن من المزرعة خلال 3 أيام


انخفض سعر كيلو الدواجن من أرض المزرعة خلال الأيام الثلاث الأخيرة بنحو 7 جنيهات، بعد تراجع الطلب ووصول الأسعار إلى مستويات قياسية نهاية الأسبوع الماضى ومطلع الجارى.

قال عبدالمغيث حسن، سمسار دواجن، إن أسعار بيع الدواجن من أرض المزرعة سجلت، يوم الأربعاء، 50 جنيهًا فى الكيلو بأغلب مناطق الجمهورية بدلا من 57 جنيهًا قبل أيام.

أوضح حسن أن السوق بدأ يسجل تراجعًا فى الأسعار منذ يوم الاثنين الماضى، بعد الارتفاع الكبير فى الأسعار قبل 3 أيام أضاف أنه مع الارتفاعات مؤخرا، انخفض الطلب من المستهلكين بصورة واضحة، وقل معه أعداد سيارات النقل من المزارع إلى التجار، وسجل سعر الكيلو للمستهلكين حاليًا 55 إلى 56 جنيهًا.

قال أحمد عبدالباقى، تاجر دواجن، إن طلبات المستهلكين ضعفت بشكل واضح بعد الزيادات الأخيرة، وكثير من المستهلكين لاينفذون أى مشتريات بعد سماع الأسعار الجديدة.

أضاف أن ارتفاع الأسعار المبالغ فيه وضعف الطلب تسببا فى توقف الكثير من محال بيع الدواجن عن العمل، وغير معلوم متى ستعود فى المستقبل.

قال أنور العبد، رئيس شركة الأهرام للدواجن، إن أسعار البيع تمر بحالة تذبذب حاليًا، ويحكمها العرض والطلب، والأزمة الحقيقة التى تمر بها الصناعة تكمن فى استمرار ارتفاع تكاليف الإنتاج على المربين.

أوضح العبد، أن الإفراجات الجمركية عن خامات الأعلاف لاتزال ضعيفة ولا تلبى جميع الاحتياجات اللازمة لعودة السوق إلى طبيعته، ولابد من زيادة حجم الإفراجات اليومية إلى المستوى الطبيعى فى أقرب وقت.

وقال تجار أعلاف لـ«البورصة»، إن المصانع أعلنت أكثر من زيادة فى الأيام الأخيرة، بمتوسط 600 جنيه فى الطن، وبلغ السعر لدى بعض المصانع 22 ألف جنيه مرة أخرى.

أوضح التجار أن ارتفاع الأسعار سيؤثر على حركة المبيعات ويصيبها بمزيدًا من الركود فى ظل استمرار عزوف أغلب المربين المتخارجين عن العودة إلى السوق مرة أخرى.

وقال على الدهراوى، مربى دواجن، إن انخفاض السيولة فى أيدى المستهلكين هو السبب وراء تراجع الطلب والأسعار، وإذ كانت لديهم السيولة الكافية واستمرت طلباتهم بصورة طبيعية كانت أسعار البيع من أرض المزرعة وصلت حاليًا قرب 70 جنيها للكيلو.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الدواجن

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2023/01/11/1619784