شركات المطور الصناعى تدخل 2023 بشهية مفتوحة 


“بولاريس باركس” تتفاوض على أراض بالعاصمة الإدارية وتبنى 120 وحدة جديدة بمشروع “بوصلة”

بدأ عدد من شركات المطور الصناعى فى وضع خطط طموحة خلال العام الجاري، تتضمن الحصول على أراضٍ جديدة، أو الانتهاء من المشروعات القائمة لديها.

قال المهندس باسل شعيرة، المدير العام لمجموعة بولاريس باركس للتطوير الصناعى، إن المجموعة تخطط للتوسع عبر الحصول على أراضٍ جديدة خلال العام الحالي، خاصة بعد الانتهاء من تطوير وترفيق منطقتها فى السادات على مساحة 1.4 مليون متر مربع، وبدء تشغيلها بالكامل مع نهاية العام الجارى.

وأوضح شعيرة لـ”البورصة” أن المجموعة بدأت مخاطبات مع شركة العاصمة الإدارية، للحصول على أراض صناعية بالمنطقة، ولم تحدد بعد المساحات التى ترغب فى الحصول عليها إلا أنها تتراوح بين مليونى و 4 ملايين متر مربع بحد أقصى.

أوضح شعيرة أن المجموعة تخطط للحصول على 4 ملايين متر مربع بمنطقة أكتوبر الجديدة، وخاطبت الهيئة العامة للتنمية الصناعية للحصول على تلك المساحة.

أضاف أن المجموعة ترصد نحو مليارى جنيه لترفيق وتطوير الأراضي الجديدة حال الحصول عليها، ومن المستهدف أن تجذب المنطقة نحو 4 مليارات دولار استثمارات عاملة عقب تنفيذها.

وأوضح شعيرة أن 3 مصانع بدأت العمل فى المنطقة الصناعية التى تطورها المجموعة بمدينة السادات، وتوقع تشغيل نحو 30 و40 مصنعًا مع نهاية العام.

وحددت المجموعة عدداً من القطاعات الصناعية لإقامة مشروعاتها بمنطقتها فى السادات وهى الصناعات الغذائية، والهندسية، والغزل والنسيج، والورق والكرتون، والتعبئة والتغليف، والكيميائية، والبلاستيك، ومخازن.

قدّر شعيرة حجم استثمارات المشروعات المستهدف تنفيذها في منطقة بولاريس باركس بنحو 1.4 مليار دولار.

وأوضح شعيرة، أن المجموعة تخطط لتسليم 62 وحدة من وحدات المرحلة الثانية من مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة بمنطقتها الصناعية بالسادس من أكتوبر والذى أطلقت عليه “بوصلة”، وتستعد لوضع حجر أساس وتنفيذ 120 وحدة ضمن المرحلة الرابعة من المشروع.

“سى بى سى” تسعى لشراء مساحات جديدة بامتداد السادس من أكتوبر والتوسع فى مجمع ” جاهز” بالسادات 

وقال المهندس المعتز بهاء الدين، الرئيس التنفيذى لشركة مواد الإعمار القابضة للتطوير الصناعي CPC، إن الشركة بصدد مطالبة الهيئة العامة للتنمية الصناعية للحصول على مليونى متر مربع بمنطقة أكتوبر الجديدة، ورصدت الشركة ما يقرب من 2.5 مليار جنيه استثمارات لترفيق الأراضى فى امتداد السادس من أكتوبر فور الحصول عليها.

وأضاف بهاء الدين لـ”البورصة” أن رغبة الشركة فى الحصول على أراضى جديدة جاءت بعد انتهائها من ترفيق وتطوير الأراضى التى حصلت عليها بمنطقة السادات الصناعية على مساحة 1.1 مليون متر مربع.

كما أوضح أن الشركة تستهدف جذب 1.8 مليار دولار استثمارات عاملة بمنطقتها فى السادات، والتي ستضم نحو 52 مصنعاً عاملاً، تم بيع نحو 40 مصنعاً لقرابة 24 مستثمرا.

أشار بهاء الدين إلى أنه من المستهدف بدء تشغيل 5 مصانع خلال الربع الأول من العام، والانتهاء من بناء 20 وحدة جديدة ضمن مشروعها “جاهز”، وهى وحدات للصناعات الصغيرة والمتوسطة، بمنطقتها الصناعية فى السادات، والذى تستهدف من خلاله بناء 110 وحدات.

ورصدت شركة “سى بى سى” نحو مليارى جنيه استثمارات لأعمال الترفيق والبنية التحتية، بمنطقتها الصناعية في السادات.

وتقدر محفظة أراضى شركة “سى بى سى”، بنحو 2.6 مليون متر مربع، بواقع 1.5 مليون متر مربع بالسادس أكتوبر، و1.1 مليون متر مربع بالسادات.

بدأ العمل بنظام المطور الصناعى فى عام 2007 ، عبر طرح أراضى فى العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر وتم إنشاء وتطوير 12 منطقة صناعية وخدمية بمساحة إجمالية 22.7 مليون متر مربع بإجمالى استثمارات 32.9 مليار جنيه أتاحت ما يزيد على 132 ألف فرصة عمل.

وبحسب بيانات الهيئة العامة للتنمية الصناعية، شملت المرحلة الأولى للمطور الصناعي 6 مناطق صناعية ضمت نحو 546 مصنعاً، على مساحة إجمالية 8.43 مليون متر مربع، بواقع 5.32 مليون متر مربع بالسادس من أكتوبر، و3.1 مليون متر مربع بالعاشر من رمضان، وبتكاليف استثمارية 15.2 مليار جنيه، توفر نحو 82 ألف فرصة عمل.

وبلغت المساحة الإجمالية للمرحلة الثانية نحو 5.2 مليون متر مربع، على مساحة 8 ملايين متر مربع، في العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر، بمتوسط تكاليف استثمارية 8 مليارات جنيه، وتوفر نحو 45 ألف فرصة عمل.

وفي 2017 طرحت الهيئة العامة للتنمية الصناعية 8 ملايين متر مربع بنظام المطور الصناعى بواقع 4 ملايين متر بالعاشر من رمضان ومثلها بالسادات.
وبحسب بيانات الهيئة تم التعاقد على 3 مناطق صناعية في السادات بمساحة إجمالية بلغت 3.9 مليون متر مربع، وقدرت الهيئة متوسط التكاليف الاستثمارية لترفيق وتطوير الأراضى نحو 3.9 مليار جنيه.

وحصلت شركة إس دى إم للتطوير و الإدارة، هي شركة تابعة لمجموعة السويدي، ومتخصصة في تطوير وتنمية المناطق الصناعية، على 1.4 مليون متر مربع، كما حصلت شركة بولاريس الزامل على 1.4 مليون متر مربع، بينما حصلت شركة مواد الإعمار القابضة ” سي بي سي” على 1.1 مليون متر مربع.

بينما في العاشر من رمضان أوضحت الهيئة أنه تم التعاقد على منطقتين صناعيتين، على مساحة إجمالية 4 ملايين متر مربع، وقدرت الهيئة التكاليف الاستثمارية لتطوير المشروع نحو 4 مليارات جنيه، وحصلت شركتي إس دي إم للتطوير والإدارة وشركة شركة بيراميدز لتنمية المناطق الصناعية على 2 مليون متر مربع لكل منهما بالطرح الأخير للهيئة.

ومطلع الشهر الجارى طلبت مجموعة السويدى إلكتريك تخصيص 5 ملايين متر مربع لإقامة مدينة ” إندستريا أكتوبر” الصناعية بمدينة أكتوبر الجديدة.

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2023/01/14/1620563