بدء تقديم عروض إنشاء الميناء والمركز اللوجيستى بالعاشر من رمضان 30 أبريل


حنورة: إعلان التحالفات المتنافسة على محطات تحلية المياه بنهاية الشهر الحالى

قال عاطر حنورة مدير الوحدة المركزية للشراكة بين القطاعين العام والخاص بوزارة المالية أن تبدأ التحالفات المتأهلة إلى مناقصة إنشاء ميناء جاف ومركز لوجيستى فى العاشر من رمضان تقديم عطاءاتها الفنية والمالية يوم 30 أبريل المقبل.

والتحالفات المتنافسة هى “السويدى – سى إم إيه الفرنسية” و”بولوريه- ميريام الفرنسى” و”أوراسكوم – موانئ أبوظبى” وتحالف بقيادة إم اس سى الإيطالى.

ومن المنتظر أن يقام الميناء والمركز اللوجيستى بالعاشر من رمضان على مساحة 250 ألف فدان.

وكانت التقديرات السابقة لتكلفة إنشاء الميناء تبلغ نحو 3.5 مليار جنيه، لكن حنورة قال إن التكلفة ستختلف بعد تحركات اسعار الصرف.

ومن جانب آخر أعلن حنورة أن 28 تحالفا عالميا قدمت مستنداتها للتأهل لمناقصة إنشاء 17 محطة تحلية مياه، وتقوم الوحدة حاليًا بدراسة تلك المستندات مع إرسال طلبات استفسار للتحالفات، وسيتم إعلان النتيجة بنهاية الشهر الحالى أو فى أول أسبوع من فبراير المقبل على أقصى تقدير.

وأضاف أنه سيتم طرح المحطات خلال فترة تتراوح بين سنة ونصف السنةإلى سنتين، وتبلغ التكلفة الاستثمارية التقديرية نحو 3 مليارات دولار، لافتا إلى أن كل مشروع من مشاريع الوحدة يدرس على حسب أهميته وأولوياته.

ويقوم صندوق مصر السيادى بالترويج لمشروع محطات تحلية المياه.

ويهدف برنامج تحلية المياه الحكومى لإنتاج 3.3 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميا فى المرحلة الأولى على أن تصل فى نهاية الأمر إلى 8.8 مليون متر مكعب يوميا.

وفيما يتعلق بمشروع إنشاء المدارس بالشراكة مع القطاع الخاص قال رئيس وحدة الشراكة إن المشروع مستمر وهناك 16 تحالفا تأهلت لبناء 57 مدرسة.

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2023/01/15/1621118