“محمد العريان”: 4 مخاطر قد تعطل قطار المكاسب فى “وول ستريت”


قال الخبير الاقتصادي “محمد العريان” إن الصعود القوي لسوق الأسهم الأمريكي في بداية العام الجاري قد يتعطل بسبب مجموعة من الرياح المعاكسة.

وذكر كبير الاقتصاديين في شركة “أليانز” في مقال نشرته وكالة “بلومبرج”: “بدأت الأسواق المالية العام الجديد بمعنويات مرتفعة، بدعم التفاؤل حيال آفاق الاقتصاد العالمي، وتباطؤ التضخم، والتوقعات بشأن تراجع السياسة التشديدية للبنوك المركزية”.

لكن” العريان” حذر من عدم اليقين بشأن الآفاق الصاعدة للسوق، مع وجود 4 عوائق تهدد بتقلبات ملحوظة.

ويرى “العريان” أن الخطر الأول يتمثل في إعادة فتح الاقتصاد في الصين، مشيرًا إلى أنه رغم أن ذلك قد يدعم ارتفاع المعروض والطلب، فإنه يهدد أيضًا بارتفاع الإصابات بوباء “كورونا”.

ويتمثل الخطر الثاني في انتهاء أثر المساعدات الحكومية التي تم توزيعها على الأمريكيين خلال ذروة الوباء، بالإضافة إلى وجود الكثير من الديون لدى الأسر، ما قد يسبب مشاكل للنمو في الولايات المتحدة، خاصة في حال تراجع سوق العمل.

ويعتقد “العريان” أن الخطر الثالث يتمثل في استمرار التضخم قرب 4%، مع تحول الضعوط السعرية إلى قطاع الخدمات في الاقتصاد، والذي يعتبر أقل حساسية لعمليات رفع الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

بينما يبرز الخطر الرابع في تردد مجلس الاحتياطي الفيدرالي في خفض معدلات الفائدة، ما قد يتسبب في صدمة جديدة لسوق الأسهم الأمريكي.

وكان الاحتياطي الفيدرالي قد رفع الفائدة 7 مرات في العام الماضي لتصل إلى نطاق 4.25% و4.5%، مع توقعات البنك باستمرار الزيادة إلى 5.1% هذا العام.

أرقام
مواضيع: محمد العريان

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2023/01/17/1622272