“التجارة العالمية”: الدول الأعضاء خفضوا قيود التصدير على الغذاء بسبب الحرب


أكدت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نجوزي أوكونجو إيويالا، أن المنظمة لاتزال قلقة للغاية بشأن تأثير الحرب في أوكرانيا على إمدادات الغذاء العالمية.

وأوضحت أوكونجو، في حديث لصحيفة “الجارديان” البريطانية، اليوم الخميس، خلال مشاركتها في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس – أن الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية خفضوا عدد قيود التصدير على المواد الغذائية منذ الفترة التي أعقبت الحرب في أوكرانيا مباشرة، لذا فهي على الأقل لم تجعل الوضع السيئ أسوأ، ولكن ما دامت الحرب مستمرة، ما زلت قلقة للغاية.

وقالت إيويالا، إن 75% فقط من المحاصيل الشتوية في أوكرانيا قد تمت زراعتها وهناك مخاوف بشأن موسم الزراعة الربيعي أيضا، معربة عن قلقها بشأن ما إذا كان بإمكاننا إبقاء ممرات البحر الأسود مفتوحة، مضيفة “الأمر جيد حتى الآن، لكنني لن أكون واثقة بنسبة 100% طالما استمرت حالة عدم اليقين”.

وحذرت أوكونجو إيويالا، من أن هناك تكاليف ضخمة من الانقسام إلى كتل متنافسة، وقالت: “التوترات الجيوسياسية حقيقية وتصبح أكثر توترا مع مرور الوقت، إنه لا يجعل من السهل التوصل إلى اتفاق”.

وأضاف أن عمليات المحاكاة التي أجرتها منظمة التجارة العالمية أظهرت أن الاقتصاد العالمي سينكمش بنسبة 5 بالمئة إذا انقسم العالم إلى كتلتين متنافستين، مع تضرر الاقتصادات الناشئة بنسبة 12 بالمئة، لكنها أكدت أنها تظل مقتنعة بمستقبل منظمة التجارة العالمية.

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2023/01/19/1623083