الملا: تحديث الكيانات البترولية لتوفير المنتجات البترولية والبتروكيماوية للسوق المحلى


أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية مشروعات صناعتى التكرير والبتروكيماويات ومشروعات البنية الأساسية لقطاع البترول لدعم خطط تأمين واستقرار إمدادات المنتجات البترولية والبتروكيماوية للسوق المحلى ودعم خطط عمل مصر كمركز إقليمى لتجارة وتداول البترول والغاز.

وقال إن استراتيجية عمل وزارة البترول تولى هذه المشروعات كامل الدعم وتم خلال السنوات الأخيرة رصد موازنات طموحة لتحديث الكيانات البترولية من خلال مشروعات الإحلال والتجديد وتطوير وتحسين كفاءة الطاقة ومشروعات الأمن الصناعى والتوافق البيئى.

جاء ذلك خلال رئاسة الملا للجمعيات العمومية لشركات القطاع العام الأسكندرية والعامرية للبترول والبتروكيماويات المصرية، لاعتماد الموازنات التخطيطية للعام المالى المقبل 2023-2024 بحضور اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية.

واعتمدت الجمعيات الموازنات الاستثمارية التى عرضها الكيميائى علاء الدين أمين رئيس شركة الأسكندرية للبترول، والمهندس حسام شوقى رئيس شركة العامرية للبترول، والكيميائى أحمد موقع رئيس شركة البتروكيماويات المصرية.

وأكد وزير البترول على الدور الهام الذى تقوم به شركة الأسكندرية للبترول فى قيادة عمل المنطقة الجغرافية البترولية بالأسكندرية وكذلك مشاركتها فى توفير جانب مهم من احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية، وتوفير منتجات التغذية لشركات “إيلاب وأموك وأنربك”، وكذلك قيامها بتوفير جانب مهم من احتياجات الأسفلت للمشروع القومى للطرق.

وأشار إلى أن الدعم الذى توليه الوزارة للدور الريادى للشركة بمنطقة الأسكندرية وما يتبعها يأتى مما تملكه من إمكانيات وخبرات فى الصناعة البترولية، كما لفت إلى ما تم فى تطوير الموانئ البترولية المتخصصة ومنها حوض الجونة بالأسكندرية، وكذلك الموانئ البترولية بالدخيلة والعين السخنة وسيناء وغيرها.

كما أشار الملا إلى دور مصفاة العامرية ضمن منظومة صناعة التكرير المصرية وأهمية البرامج التطويرية من مشروعات تطوير أو تحول رقمى فى زيادة كفاءة أداء مصافى التكرير والحفاظ على ريادتها من خلال الوصول بها لأداء يواكب ما تقدمه مثيلاتها العالمية.

وأوضح الملا أن التطوير الجارى لشركة البتروكيماويات المصرية بما يعمل على زيادة طاقتها الإنتاجية، ويحقق لها سلامة التشغيل وكفاءته واستدامته، يعزز من قيمتها الاقتصادية فى ظل ما تقدمه من منتجات تلبى احتياجات السوق المحلية والصناعات المختلفة من منتجى “PVC” و”الصودا الكاوية”.

وأشار إلى اهتمام الوزارة بالتوسع فى منتجات شركة البتروكيماويات المصرية وتعظيم منتجاتها وعوائدها ضمن الخطة القومية المحدثة لصناعة البتروكيماويات حتى عام 2040.

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2023/01/21/1623461