“المفروشات المصرية” تبدأ أولى رحلاتها إلى تنزانيا وكينيا والسنغال


تبدأ شركات أعضاء بالمجلس التصديرى للغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية إرسال بعض الشحنات من منتجات اللحاف والمفروشات المنزلية لأول مرة إلى بعض الدول الأفريقية.

قال سعيد أحمد رئيس المجلس التصديرى للغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية إنه سيتم التوجه خلال 2023 إلى عدد من الدول الأفريقية وهى تنزانيا، كينيا والسنغال، فى بداية تعاون جديد مع الدول الأفريقية، خاصة أن أغلب صادرات القطاع تتجه إلى دول أوروبا ، والولايات المتحدة الأمريكية، وبعض الدول العربية خاصة السعودية.

وذكر المهندس أحمد سمير، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، إن الوزارة تستهدف تعزيز الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بالقارة الأفريقية في زيادة الصادرات المصرية، للوصول بالصادرات إلى 15 مليار دولار خلال السنوات المقبلة، من خلال تبنى حزم منتقاة من الأسواق والمنتجات التى تتمتع بقبول ومزايا تنافسية بهذه الأسواق.

وشهد شهر أكتوبر الماضي إطلاق اول صفقة تجارية في إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية، لتصدير منتجات غذائية من مصر إلى غانا.

وبحسب بيانات صادرة عن المجلس، فإن صادرات القطاع خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الماضى، ارتفعت بنسبة 10%، مُسجلة 1.22 مليار دولار.

وارتفعت صادرات قطاع الغزل والمنسوجات بنسبة 24% بواقع 817 مليون دولار، وسجلت صادرات المفروشات المنزلية 412 مليون دولار خلال تلك الفترة.

وقال أحمد، إن القطاعات النسيجية تعد ثاني أكبر قطاع صناعي بمصر وتمثل 3.4% من الناتج الإجمالى المحلى، و34% من الناتج الصناعى، وتضم أكثر من 6500 مصنع، وتضم حجم عمالة يُقدر بـ 1.5 مليون عامل.

وأضاف أن المجلس لديه خطة لإقامة عدة مراكز لوجستية فى مجموعة من الدول الأفريقية خلال العام الجارى وسيتم الإعلان عنها قريبًا، وذلك لتوفير البضائع الحاضرة من المنتج المصرى لدول أفريقيا، ويتمكن المجلس من خلال هذه المراكز من التوسع فى التصدير وزيادة حصته من دول القارة الأفريقية.

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2023/01/23/1623846