“السيسي”: من المتوقع وصول إيرادت قناة السويس إلى 12 مليار دولار سنويًا


الرئيس: الأزمة الحالية نتاج تداعيات أزمات عالمية كبيرة ولا علاقة لها بالمشروعات التنموية في مصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن دخل قناة السويس عندما قررت الدولة تطويرها كان 4.5 مليار دولار سنويا وبعد تطويرها ارتفع دخل القناة ليصل إلى حوالي 8 مليارات دولار حاليا ، وأنه من المتوقع أن تصل إيرادتها إلى مبلغ يتراوح ما بين 10 إلى 12 مليار دولار سنويا.

وأضاف الرئيس السيسي، في كلمة مرتجلة، اليوم الاثنين، خلال الاحتفال بالذكرى الـ71 لعيد الشرطة بمجمع المؤتمرات بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، أن ما يتردد بأن الأزمة الحالية في مصر كانت ناتجة عن سياسات اقتصادية لها علاقة بالمشاريع التنموية غير صحيح بالمرة وإنما هي نتاج تداعيات أزمات عالمية كبيرة.

وتساءل الرئيس: “هل كان من الممكن إهمال تطوير القناة وجعلها عاجزة عن مجابهة تطورات التجارة الدولية دون الاستفادة منها أقصى استفادة؟.

وحول المشاريع القومية الأخرى، تساءل السيسي: هل كانت تستطيع الدولة الاستمرار خاصة وهي تعاني من أزمة في الكهرباء والطاقة؟.

وأشار إلى أن مصر شهدت خلال السنوات السبعة الماضية زيادة سكانية بنحو 14 مليون مواطن، وأنه خلال السنوات العشرة الماضية التي تلت عام 2011 شهدت زيادة بنحو 20 مليون مواطن، مؤكدا أن تطوير البنية الأساسية للكهرباء كان هاما لمجابهة الطلب والتنمية المستهدفة، لافتا إلى أنه تم استثمار نحو 1.5 تريليون جنيه لحل هذه الأزمة.

وأكد الرئيس السيسي، وجود العديد من التساؤلات التي يجب التوقف عندها، وذلك لوجود محاولات عديدة لتضليل الناس، مؤكدا ثقته في وعي وفهم الشعب المصري لكل شئ.

أ ش أ

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2023/01/23/1624185