بنك مصر يوقف العمل بشهادة الـ25% نهاية يناير الجارى


قال محمد الأتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إنه سيتم وقف العمل بشهادة طلعت حرب ذات العائد السنوى 25%؜ بنهاية شهر يناير الجارى، كما سبق التنويه من قبل.

وكان بنكا الأهلى ومصر قد أعلنا فى وقت سابق من هذا الشهر اعتزامهما وقف الشهادات الادخارية ذات العائد 25% قبل نهاية يناير الجارى، بعد أقل من شهر على إطلاقها.

وقال محمد الأتربى رئيس بنك مصر إن شهادة طلعت حرب ذات العائد السنوى 25% حققت الهدف المنشود منها، وفى غضون ايام سيتم وقف العمل بها وبحد أقصى نهاية هذا الشهر.

وكان البنكان قد طرحا شهادات مرتفعة العائد بفائدة 25% سنويًا و22.5% شهريًا بهدف كبح الدولرة وامتصاص التضخم الذى وصل لمستويات تخطت 24.4% فى ديسمبر الماضى، وفق مؤشر التضخم الأساسى.

وجاء طرح الشهادات بالتزامن مع خفض قيمة الجنيه لمستويات قريبة من 30 جنيها للدولار فى ظل أزمة سيولة دولارية.

كان صندوق النقد الدولى قد أشار فى تقريره عن البرنامج الاقتصادى لمصر الذى تنفذه الحكومة بموجب التسهيل الائتمانى الممدد من الصندوق بقيمة 3 مليارات دولار إلى ربط بنكا الأهلى ومصر شهادات بقيمة تعادل 10% من الناتج المحلى الإجمالي بفائدة أقل من فائدة أذون الخزانة قصيرة الأجل بـ5% كاملة وهو ما يحمل البنكان عبئًا يجعل سلامتهم محل تساؤل.

وكان الصندوق يشير بذلك إلى الشهادات ذات العائد 18% التى طرحها البنكان فى مارس من العام الماضى وقبل طرح شهادات 25% مؤخرًا.

مواضيع: بنك مصر

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2023/01/24/1624373