“EBRD” يعرض على “مستثمرى العاشر” تمويلات للتحول إلى الاقتصاد الأخضر


«الكاتب»: 5 ملايين دولار قيمة القرض.. ومنحة بين 10 و15% من التمويل بعد تنفيذ المشروع

عرض ممثلو البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية «EBRD»، على مستثمرى العاشر من رمضان، تمويل شركات المدينة ضمن برامج تمويل الاقتصاد الأخضر «GEFF».

قال طارق الكاتب، رئيس فريق التمويل لبرنامج تمويل الاقتصاد الأخضر بالبنك الأوروبى لإعادة الإعمار، إنَّ البرامج التمويلية التى يقدمها البنك تتمثل فى قرض بقيمة 5 ملايين دولار لمساعدة الشركات.

وأضاف، فى بيان للجمعية، أن البنك يقدم منحة استثمارية تعادل بين 10 و15% من قيمة القرض تدفع بعد استكمال تنفيذ المشروع بنجاح.

وأشار إلى أن البنك الأوروبى لإعادة الإعمار يعمل فى 28 دولة من بينها مصر منذ عام 2016؛ حيث يتم تقديم التمويلات وفق برامج تساعد البرامج التنموية فى البلاد المختلفة.

واستعرض الكاتب شروط التمويلات للشركات الصغيرة والمتوسطة التى لا تتعدى مبيعاتها 50 مليون يورو سنوياً أوإجمالى الأصول 43 مليون يورو، بجانب التأمين على 250 عاملاً.

وقالت هالة صلاح الدين، مدير عام جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، إنَّ أغلب الشركات تتطلع إلى تطوير أنشطتها خلال الفترة المقبلة من خلال التمويلات التى يقدمها البنك.

وقال مازن حسين، استشارى بالبنك الأوروبى لإعادة الإعمار، إنَّ مجالات تمويل الاقتصاد الأخضر تتمثل فى الطاقة الجديدة والمتجددة وكفاءة استخدام المياه والطاقة وإعادة تدوير مياه الصرف والإدارة المستدامة للأراضى.

كما يشترط للحصول على التمويل بالدولار أن يكون لدى الشركات إيرادات دولارية من صادرات وغيرها، فيما عدا ذلك يتم صرف القرض بالجنيه.

وأضاف أن الاستفادة من البرنامج تبدأ عن طريق طلب القرض من أحد البنوك والحصول على الموافقة المبدئية والفنية، لتتم عملية الصرف بعد الموافقة الائتمانية.

منطقة إعلانية

https://alborsaanews.com/2023/01/24/1624765